اعلان

شعبة المستوردين: النافذة الواحدة ساهمت في حدوث نقلة نوعية بالمنظومة الجمركية

الجمارك
الجمارك
كتب : مي طارق

أكد أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الفترة الأخيرة بالجمارك شهدت تطورات كبيرة ونقلة نوعية من خلال ربط الموانئ بمنصة إلكترونية عبر منظومة النافذة الواحدة.

وأضاف الملواني، أن تطبيق منظومة النافذة الواحدة بالجمارك ساهمت في تخفيف الأعباء وضبط المنظومة الجمركية ومنع التهرب والتلاعب، فضلًا عن تقليل زمن الإفراج الجمركى، الذي يساعد في خفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

وتوقع رئيس لجنة التجارة الخارجية، أن تشهد مصلحة الجمارك مزيد من التطور خلال الفترة المقبلة، خاصة في منظومة تحديث الإدارة الجمركية، التي ساعدت في توحيد الاجراءات في جميع المواني وتوضيح الخطوات للمتعاملين بالجمارك.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قد أصدر قرارًا، أمس، بندب الشحات غتورى، رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس مصلحة الجمارك حاليًا، لشغل وظيفة رئيس مصلحة الجمارك، اعتبارًا من أول مايو المقبل، ولمدة عام، وذلك خلفًا لـ «السيد كمال نجم» الذى يبلغ السن القانونية للمعاش بنهاية الشهر الحالى.

يذكر أن وزارة المالية أطلقت التنفيذ التجريبى لنظام التسجيل المسبق للشحنات الواردة بالموانئ البحرية اعتبارًا من أول أبريل الحالى، على أن يكون التطبيق الإلزامى أول يوليو المقبل، وهو ما سينهي على ما يُعرف بـ «الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجانى فى قضايا البضائع مجهولة المصدر، والشحنات المخالفة والمجرم.

WhatsApp
Telegram