اعلان

اقتصادي يوضح أسباب تراجع واردات مصر للبترول الخام

سيد خضر
سيد خضر

قال سيد خضر الباحث الاقتصادي، إن تراجع الواردات المصرية من البترول الخام في الفترة الأخيرة يرجع إلى إعادة فتح المصانع التي كانت مغلقة الفترة السابقة، وكذلك تطويرها ورفع كفاءتها ما ساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج.

وأوضح خضر لـ"أهل مصر"، أن مصر تهتم بقطاع الطاقة بشكل كبير، حيث يعتبر هذا القطاع محرك فعال في عملية التنمية الاقتصادية وانعكاسه على النمو الاقتصادي، موضحا أن مصر تسعى لتطبيق استراتيجية متكاملة ومستدامة، من أجل الحفاظ على حقوق الأجيال الحالية والمستقبلية ورؤيتها المستدامة، وأيضا زيادة الإنتاج من المواد البترولية سواء البنزين والسولار فضلا عن الغاز الطبيعي الذي يعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي الداخلي وإنعاش السوق.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن ما تسعى إلى الدولة المصرية خاصة الفترة الأخيرة، أن هناك العديد من الاستكشافات سواء الداخلية أو الخارجية والتوسع في زيادة الإنتاج وجذب مزيد من الاستثمارات في مجال البترول، مضيفا أن كل تلك العوامل ساهمت في زيادة الإنتاج ما لها دور هام في انخفاض قيمة الواردات وزيادة الصادرات، كما أن مصر لديها رؤية هادفه تسعى من خلالها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بشكل كامل خلال الفترة القادمة، خاصة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ما سينعكس على انخفاض قيمه الواردات وزيادة الصادرات ويساعد في تحقيق انخفاض العجز في الميزان التجاري.

وكانت كشقت تقارير حكومية عن تراجع الواردات المصرية من البترول الخام، حيث بلغت قيمة الواردات منها نحو 214. 3 مليون دولار في شهر فبراير الماضي، مقابل 548. 7 مليون دولار في شهر فبراير عام 2020، بتراجع بلغت نسبته نحو 61%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول