اعلان

اقتصادى: امتلاك مصر لأذون الخزانة الأمريكية نوع من الاستثمار الحكومي

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

قال محمد محمود عبد الرحيم الخبير الاقتصادى، إن تمويل الإنفاق وسد عجز الموازنة العامة للدولة غالباً ما يكون من خلال بيع سندات وأذون خزانة.

وأوضح فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن المؤسسات والدول تستثمر في أذون الخزانة، ويمكن اعتبار هذا نوعا من أنواع الاستثمار الحكومي، ويمكن القول إنها نوع من أنواع الاستثمار بدون مخاطر تقريباً مع وجود عائد مضمون، ولذلك من الطبيعي أن يتم الاستثمار فيها.

وأضاف أن الحكومات تبحث عن استثمارات متنوعة لتمويل الموازنة العامة للدولة، كلما تنوعت استثمارات الدول وخصوصاً قصيرة الأجل كان ذلك دليلاً على احتمالية تقبل الموازنة العامة للصدمات إلاقتصادية.

وأوضح أن الصين تعتبر أكبر حامل لسندات الخزانة الأمريكية، وهناك العديد من الدول العربية وفي الشرق الأوسط تمتلك أذون خزانة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن القول إن المملكة العربية السعودية تمتلك أذون خزانة أمريكية بقيمة 130 مليار دولار تقريبا.

وأكد أن مصر حالياً تمتلك وفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، سندات بقيمة بلغت 2.248 مليار دولار في مارس 2021، مقابل 2.236 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق، ولذلك يجب التنبيه أن مصر تمتلك في الأساس أذون خزانة أمريكية ارتفعت قيمتها بحوالي 12 مليون دولار أمريكي تقريبا.

WhatsApp
Telegram