اعلان

بالأرقام.. اللحوم تستبق موسم عيد الأضحى بزيادات جديدة

زيادة جديدة في اسعار اللحوم
زيادة جديدة في اسعار اللحوم

يشهد السوق المصري حاليا موجة من ارتفاع أسعار اللحوم بشكل عام سواء المحلية أو المستوردة نتيجة انتشار جائحة فيروس كورونا خاصة في الدول التي نعتمد عليها في الاستيراد، مما أدى إلى خفض الحصص الاستيرادية وبالتالي أدى إلى قلة المعروض من اللحوم المستوردة مما يثر العديد من التساؤلات من استمرار موجه الارتفاع في أسعار اللحوم مع قدوم عيد الأضحى.

وكشف سيد النواوي نائب رئيس شعبة المستوردين، أن انتشار فيروس الكورونا العامل الأساسي وراء ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة خاصة في الهند والبرازيل اللاتين تعانيان حاليا من من تداعيات فيروس كورونا والآتين نعتمد عليهم بشكل أساسي في الاستيراد، لافتا إلى أن الأسعار في ارتفاع متواصل منذ حوالي شهرين نتيجة خفض الحصص الاستيرادية إذ ارتفع سعرها حوالي 20 جنيها حتى الآن.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أننا نمر الآن بفترة مواسم ما بين رمضان والعيدين وبالتالي الإقبال كبير والمعروض أقل، لافتا إلى إنه على الرغم من ذلك فالمخزون الاستراتيجي من اللحوم يكفي استهلاك المواطنين في عيد الأضحى.

وأشار إلى أن أسعار اللحوم المستوردة ارتفعت بقيمة 13 جنيها خلال الفترة الماضية حيث يتراوح بذلك سعر كيلوجرام اللحوم المستوردة ما بين 85 إلى 90 جنيها، واللحم البلدي من 140 إلى 180 جنيها للكيلوغرام واللحوم السودانية وصل سعرها حاليا ل 100 جنيها في حين انخفضت أسعار اللحوم الهندية مما يرجح انخفاض الأسعار ولكن بنسب قليلة نتيجة قلة المعروض.

وأشار أن ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق مرتبط بالأسعار العالمية، مشيرا إلى أن اللحوم البرازيلية، تباع بـ4800 دولار للطن، وتباع اللحوم الهندية بسعر 3500 دولار.

وأكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، أن سوق اللحوم البلدي يعاني حاليا من الركود نتيجة ارتفاع المعروض وقلة الطلب وذلك لعدة أسباب أولها انتشار فيروس الكورونا والأعباء الاقتصادية على البيت المصري الذي أدى إلى أن تعيد الأسرة المصرية أولوياتها.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن الجمعيات والأكشاك المنتشرة والتي تبيع اللحوم المستوردة بأسعار أقل أصبحت تنافس اللحوم البلدي في حين لم تعد محال الجزارة قادرة على مجابهة تلك التحديات، لافتا إلى وجود عدد من التحديات أجبرت أصحاب المحال على رفع الأسعار في مقدمتها ارتفاع أسعار الأعلاف التي يتم استيرادها وفرض الضريبة على الدخل 0. 002% بالإضافة لضريبة الأرباح 3% وارتفاع المرتبات والكهرباء وغيرها.

وتوقع ارتفاع أسعار اللحوم البلدية خلال الفترة المقبلة ومع حلول عيد الأضحى بما لا يقل عن 5 جنيهات في الكيلو وقد ترتفع لافتا إلى أسعار اللحوم الضاني وصل سعرها الآن من 140 آلة 160 جنيها وقد تصل إلى 165 مع قرب عيد الأضحى.

WhatsApp
Telegram