اعلان

كيف أثرت تغريدات إلون ماسك على سوق العملات الرقمية

شراء العملات الرقمية
شراء العملات الرقمية
كتب : أهل مصر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على قيمة العملات المشفرة، لعل من أبرزها عوامل العرض والطلب، والتنظيم والمضاربة.

غير أن العجيب، وما لم يتوقعه أحد أن أحد العوامل التي أثرت بعمق على سوق العملات الرقمية وفي فترة زمنية قياسية هي تغريدات على موقع تويتر لأحد أباطرة التكنولوجيا والصناعة في العالم، إلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تسلا.

أطلق إلون ماسك عدداً من التغريدات على مدار الأشهر الماضية، وكانت معظم التغريدات تتعلق بالعملة المشفرة البيتكوين، وعلى الرغم من أن التغريدات كانت بطبيعتها مختصرة، إلا أن مفعولها كان مدويًا وعميقًا على سوق العملات الرقمية عامة، وعلى العملتين البيتكوين والدوجكوين (Dogecoin) خاصة.

تغريدات إلون ماسك تحدث زلزالاً في سوق العملات الرقمية

يعتمد كثير من المستثمرين على التداول في العملات الرقمية بهدف الاحتفاظ كأحد أدوات حفظ القيمة، وهو بذلك يزاحم الذهب في ميزته الفريدة في أنه سلعة الملاذ الآمن.

ومع توالي الشهور، والخوف العالمي من وباء كورونا، وما صحبه من سيادة مشاعر القلق من إصابة الاقتصاد العالمي من الركود، نشط سوق العملات الرقمية حيث تهافت الناس على شراء العملات المشفرة، وعلى رأسها عملة البيتكوين.

تغريدة مختصرة من إلون ماسك تشعل سوق العملات الرقمية وترفع من قيمة البيتكوين

في 11 ديسمبر الماضي أطلق إلون ماسك تغريدة تحتوي على سؤال فيما إذا كان بالإمكان تحويل العمليات الكبيرة لشركة تسلا إلى عملة البيتكوين.

بعد هذه التغريدة ارتفعت قيمة البيتكوين لما يزيد عن 14% في نهاية يناير الماضي.

وفي أبريل الماضي، أطلق المدير التنفيذي لتسلا تغريدة جديدة بشأن عملة الدوجكوين مما عمل ارتفاعها بشكل غير مسبوق، ووفقًا لموقع CoinMarketCap.com، فقد احتلت العملة المركز الرابع من حيث أكبر العملات المشفرة في سوق العملات الرقمية.

وفي تدوينة أخرى، أشاد فيها إلون ماسك ب Starbase، وتنبأ بنموه في غضون عامين على الأكثر، وناشد متابعيه الذي يتخطون ال 40 مليون متابع إلى الانتقال إلى Starbase. وكانت النتيجة أن ارتفعت قيمة العملة المشفرة لـ Starbase بحوالي 6000% وفقًا لتقرير CryptoPotato.

وإثر تغريدة أخرى بأن شركة تسلا ستسمح بشراء سياراتها باستخدام عملة البيتكوين، فقد أشعل ذلك حماس المستثمرين، وارتفعت قيمة العملة المشفرة إلى ما يزيد عن 65000 دولار.

تغريدات إلون ماسك تقود سوق العملات المشفرة نحو الهبوط

ظهرت تغريدة على تويتر في 19 مايو الماضي من حساب لم يتم التحقق منه، فحواه بأن المتعاملون بعملة البيتكوين سيندمون حين يعلموا أن تسلا ستبيع ما لديها من عملة البيتكوين، وأن إلون ماسك لا يلام على كرهه للعملات المشفرة. وهنا رد عليه إلون ماسك بكلمة واحدة تعني 'بالتأكيد'.

وهنا حدث انهيار في قيمة البيتكوين، وانخفضت قيمتها لما يزيد عن 50%، حيث وصلت لما هو دون ال 45000 دولار.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، فقد انخفضت عملات أخرى مثل الإثيريوم، لتبلغ نسبة هبوط القيمة 57%، وكان ذلك بمثابة ضربة قاصمة لسوق العملات الرقمية، حيث خسر القطاع ما يقارب التريليون دولار.

وفي وقت لاحق، علق ماسك على تغريدته بشيء من التوضيح بأن تسلا لا تعتزم بيع أي من العملات المشفرة التي لديها، والتي تبلغ ما يعادل مليار ونصف المليار دولار، إلا أنها ستعيد النظر في إجراء المعاملات بالعملة المشفرة حينما يكون التعدين على العملات المشفرة بطاقة أكثر استدامة.

وعلى الرغم من أن التغريدة الأخيرة لماسك قد بثت بعض الطمأنينة في سوق العملات الرقمية، وارتفاع عملة البيتكوين بنسبة 2%، إلا أن السوق لا يزال هشاً بعد الزلزال الذي أحدثته تغريدة ماسك.

تبعات انهيار السوق

لم تستعد عملة الإثير أيًا من قيمتها السابقة، على الرغم من أنها تعد أكبر ثاني عملة في سوق العملات الرقمية بعد البيتكوين، إلا أنها قد منيت بخسائر فادحة، وانخفضت قيمتها في الأسبوع الماضي لما يقرب من 8%.

على صعيد آخر، فإن عملة دوجكوين التي ارتفعت قيمتها بسبب ما وصفه المحللون بالدعابة من إلون ماسك، أصبحت الآن أكثر حساسية وتأثرًا بتغريدات إلون ماسك. وحتى الآن، فقد خسرت العملة 10% من قيمتها، وتعاني بالتأكيد في محاولاتها لاستعادة مكاسبها الماضية.

خاتمة

كشفت الأحداث السابقة عن أن تغريدات تويتر لأحد الأعضاء الذي يتابعه الملايين يستطيع أن يتلاعب بسوق العملات الرقمية، وفي تعليق لأحد كبار مؤسسي مشاريع التشفير في سويسرا، أن حالة سوق العملات المشفرة يعتبر رد الفعل لأي تغريدة يطلقها إلون ماسك تتعلق بالعملات المشفرة.

WhatsApp
Telegram