اعلان

خبير: الربط الكهربائي وزيادة الاستثمارات أبرز مجالات التعاون بين مصر والعراق والأردن

القمة الثلاثيه في بغداد
القمة الثلاثيه في بغداد
كتب : مي طارق

قال الدكتور محمد راشد، الخبير الاقتصادي، المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، إن انعقاد فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، يأتي في إطار البناء على ما تحقق خلال القمم الثلاث السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، بما يصب فى صالح تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك التى تم توقيعها مسبقًا، وذلك من خلال الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن الاستثمارات العراقية فى مصر لا تزال محدودة، حيث لا تتجاوز نصف مليار دولار، مؤكدًا أن هناك سعيا من الجانبين المصري والعراقي لتدعيم أواصر التعاون الاقتصادي والتجاري من خلال التوقيع مؤخرًا على نحو 12 إتفاقية فى بعض المجالات الحيوية.

وأوضح أن من أهم مجالات التعاون بين البلدين هو اشتراك مصر فى ملف إعادة الإعمار، خاصة أن شركات المقاولات المصرية لديها سمعة جيدة وخبرة كبيرة فى تنفيذ مشروعات الطرق والكباري والإسكان وغيرها، علاوة على التعاون فى مجال البترول والطاقة والصناعات التحويلية عبر إنشاء شراكات من قبل الجانبين، بما يسهل عمل المستثمرين المصريين فى العراق ونقل الخبرة المصرية للأشقاء العراقيين، بما ينعكس على الارتقاء بمعدلات النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل الدولتين.

وأكد أن زيادة حجم الصادرات المصرية للعراق، سيكون له انعكاس هام للغاية على رفع قيمة التبادل التجاري بين الدولتين، والتي تبلغ 1.6 مليار دولار حاليًا، فضلًا عن إمكانية نفاذ الصادرات المصرية لبعض دول الخليج الأخرى من خلال العراق.

وتابع بأن زيادة الاستثمارات المصرية هناك ستنعكس إيجابيًا على تصدير الأيدي العاملة والخبراء المصريين للعراق.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك مشروعا فى منتهى الأهمية، وهو الربط الكهربائي بين الأشقاء الثلاثة لتصدير فائض الكهرباء فى مصر إلى الأردن، والتي تعاني من عجز واضح فى إمدادات الكهرباء، كما يوجد اتفاق من الجانبين على الاستفادة من الخبرة المصرية في تنفيذ استثمارات مصرية فى مشروعات الكهرباء بالعراق.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل إلى العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، مع مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وذلك في إطار الجولة الرابعة لآلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في مارس 2019، حيث كان في استقبال الرئيس بمطار بغداد الدولي الرئيس العراقي برهم صالح، و تعد أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً، مما يؤكد حرص مصر على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو أفاق أرحب في إطار وحدة المصير والتحديات، وتلبيةً للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

يذكر، أن القمة الثلاثية ستناقش سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، وكذلك التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً