اعلان

اتحاد الصناعات: ارتفاع أسعار السجائر.. والمستهلك يدفع 2 جنيه للتجار دون وجه حق (خاص)

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، أن أسعار السجائر ترتفع 25 قرشا بداية من شهر يوليو طبقا للزيادة التي تم إقرارها عام 2018 وفقا لقانون التأمين الصحي، والتي ارتفعت على إثره 75 قرشا 2018 وكل 3 سنوات 25 قرشا، لافتا إلى أن الزيادة الجديدة هي أول زيادة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" أن الزيادة ليست مؤثرة على المستهلك، لافتا أن التجار يقومون بتحصيل 2 جنيه على كل علبة دون وجه حق.

وكشف إمبابى عن أن أصحاب الأكشاك والتجار يستغلون أي زيادة لرفع الأسعار بقيمة أعلى من قيمة الزيادةن مشيرا إلى أنهم يضيعون على الدولة نحو 4 مليارات جنيه خلال العام الماضي فقط، لافتا أن العلبة التي يصل سعرها 18 جنيها يتم بيعها بـ20 جنيها، ويتم تحصيل الفارق فى جيب التاجر.

وأشار غلى أنه من المفترض أن تحصل الدولة جنيه واحد كضريبة 50% من سعر بيع المستهلك، مضيفا أن الدولة تخسر 4 مليارات جنيه نتيجة إنتاجنا 80 مليار سيجارة في السنة بواقع 2 مليار علبة.

وناشد وزير المالية بتكليف عمل قائمة أسعار حقيقية على أرض الواقع وتلزم الشركات بتحصيل حقها في الزيادات.

وينص قانون التأمين الصحي الشامل، والذي تم تنفيذه منذ 2018، على أنه يجري تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر تباع بالسوق المحلية سواء كان المنتج محليًا أو أجنبيًا، على أن ترتفع تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا حتى تصل إلى 150 قرشا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو 2024.. عيار 24 بـ 3634 جنيهًا