اعلان

خبير : تحقيق مصر للتنمية المستدامة رهن التكامل الاقتصادي

النفط
النفط

تسعى مصر الى تنمية مستدامة فى ظل تكامل اقتصادى بين جميع قطاعات الاقتصاد القومى.

وقال احمد محمد الأمام الخبير الاقتصادي، أن ذلك يتضح من خلال الاستخدام الامثل للموارد الاقتصادية المتاحة.

ثروة مصر من الغاز الطبيعى

وأوضح الخبير الاقتصادي فى تصريح خاص لـ'أهل مصر'، ان ثروة مصر من الغاز الطبيعى من أهم الثروات الطبيعية التى نجحت مصر خلال 7 سنوات في تحقيق زيادة غير مسبوقة في الإنتاج،.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

وأضاف حيث ارتفع المتوسط اليومي للإنتاج من حوالي 4 مليار قدم مكعب يومياً خلال عام 2015 حتى وصل إلى حوالي 7.1 مليار قدم مكعب يومياً وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي في سبتمبر 2018.،فضلا عن اتجاه مصر لأن تصبح بين أكبر 10 دول مُصدرة للغاز الطبيعي المسال حول العالم مع تشغيل مصنعي دمياط وإدكو للإسالة بكامل طاقته.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن ترتفع صادرات مصر من الغاز الطبيعي مع إعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة بنهاية فبراير المقبل بعد توقف دام لما يقرب من ثمانية أعوام، ومن المتوقع أيضا أن ينتج المصنع نحو 4.5 مليون طن من الغاز سنويا، ليزيد الطاقة التصديرية للبلاد إلى 12.5 مليون طن،.

صناعة البتروكيماويات

وأكد ان صناعة البتروكيماويات تمثل الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز الطبيعى وتحقيق قيمة مضافة تساهم فى دعم الاقتصاد القومى حيث يقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية الأخرى وينتج عنها المئات من المنتجات الهامة وتتميز بالتنوع الكبير فى منتجاتها وقدرتها على إحلال منتجاتها محل المنتجات الطبيعية مثل { الخشب ـ الحديد } والعديد من المنتجات الاخرى ذات الاستخدام اليومى والبتروكيماويات هى الكيماويات أو المنتجات المصنعة من الزيت الخام والغاز الطبيعى.

موضحا انها تمثل القاعدة الأساسية للصناعات الكيماوية العضوية الثقيلة.

مضيفا أن صناعة البتروكيماويات شهدت تقدما ملحوظاً خلال السنوات السبع الأخيرة، حيث تم تشغيل أكبر مشروعين في مجال صناعة البتروكيماويات باستثمارات إجمالية حوالي 4 مليار دولار، فضلا عن مساهمتهما في الإنتاج بزيادة عن 40% من الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات قبل تشغيلها.

المنتجات البتروكيماوية

وتابع أن صناعة الكيماويات تمثل حوالي 3% من الناتج المحلي للدولة، و12% من إجمالي القطاع الصناعي و فى عام

2020 وفقاً للتقرير حديث لوزارة البترول والثروة المعدنية، يجري حالياً تنفيذ 3 مشروعات صناعية جديدة للبتروكيماويات بإجمالى استثمارات حوالى 8 مليار دولار على رأسها مجمع البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ، ويهدف إلى إنشاء مجمع للتكرير والبتروكيماويات وذلك في إطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية وذلك لإنتاج حوالي 7ر2 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و 930 ألف طن سنوياً من المنتجات البترولية .

وأوضح ان التكلفة الاستثمارية تبلغ حوالي 5ر7 مليار دولار ، وتم توقيع عقد تخصيص الأرض التي سيقام عليها المجمع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة.

حيث يقام المشروع على مساحة 3,56 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسية أحد أهم مطوري المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة كما يساهم المشروع في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو 15ألف فرصة عمل للشباب المصري تحقيقاً لمرتكزات رؤية المنطقة الاقتصادية في توفير مليون فرصة عمل بحلول 2030،كما يساهم فى إنتاج مجموعة من المنتجات البترولية والكيماوية ذات القيمة المضافة كالبولي إيثلين والبولي بروبلين والبولي استر ووقود السفن وغيرها من المنتجات البترولية والكيماوي. وتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز و ذلك فى اطار تنفيذاً لاستراتيجية ورؤية المنطقة الاقتصادية للسنوات الخمس 2020/2025 في تحويل منطقة السخنة إلى منصة عالمية لصناعات البتروكيماويات لما لها من مقومات تؤهلها لذلك من حيث الموقع والبنية التحتية والمرافق وكذلك الموانئ المتواجدة التي تخدم عمليات التصدير أيضاً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يشهد فيلمًا تسجيًليا بعنوان "سواعد الوطن" في حفل عيد العمال