اعلان

أزمة الدولية للدهانات مستمرة: عمال: التسريح والفصل التعسفي سياسة الشركة

شركة الدهانات الحديثة
شركة الدهانات الحديثة

ما زالت أزمة عمال شركة المجموعة الدولية للدهانات الحديثة، بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية مستمرة منذ العام الماضى حيث كانت الشركة قامت بفصل 41 عاملا تعسفيا دون إبداء أسباب لتقوم بهذا العمل فى نفس تاريخ الفصل السابق وتفصل 14 عامل بنفس المنهجية .

- بداية الأزمة وفصل 41 عاملا

وقال شاكر الصباغ، أحد العمال: 'تم فصلنا العام الماضى من العمل فصل تعسفي ويبلغ عددنا أكثر من 41 عاملًا، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، حتى مستحقاتنا لا نستطيع صرفها، فلنا عن كل سنة شهرين والشركة رفضت ذلك وعرضت علينا شهر عن كل سنة، وهذا غير قانوني، بخلاف مرتب 3 أشهر غير صندوق الزمالة، وتم عمل شكوى إلكترونية إلى مكتب العمل، موكدا الى انه حتى الان لم يتم الحصول على مستحقاتهم .

سياسة الشركة دورية تسريح العمال

وقال عامل رفض ذكر اسمه: 'تم فصلنا دون إبداء أسباب، وهذا معتاد فهذه سياسة دورية للشركة بتسريح العمال، وأعمارنا تتراوح ما بين 45 و50 عامًا، وعمرنا كله ضاع في الشركة، والآن يتم المماطلة في إعطاء الحقوق، حيث يقومون بـدفع المستحقات بنظام الأقساط غير معلومة المدة، ولدينا زملاء تمت تصفيتهم منذ عامين وما زالت لهم مستحقات مالية لم يحصلوا عليها'.

وقال: آخر العام الماضى بنفس التوقيت فصلت الشركة 41 عاما وبعدها بعدة شهور قامت بفضل 14 عاملا والآن فصلت 14 آخرين.

وأوضح أن الشركة تتبع نفس النهج الفصل التعسفى دون ابداء اسباب، مضيفا: لم نحصل على حقوقنا المادية ومستحقاتنا، ورغم رفع عدد من القضايا الا ان الشركة لا يشغلها القضاء بل تماطل ولا تقف عند ذلك بل امتنعت عن اعطائنا اوراقنا خاصة استمارة 6 مما جعلنا عاطلين لا يمكننا العمل دون هذه الاستمارة وهذا للضغط علينا للتنازل عن حقوقنا ،واضاف ان قضاينا الان بمرحلة الاستئناف ،والشركة قدمت مستندات اننا مازالنا على ذمة الشركة وهذا ليس حقيقى .

-الفصل التعسفى والامتناع عن دفع مستحقات العاملين

ومن جانبها تقدمت النقابة العامة للكيماويات، برئاسة الكيمائي عماد حمدي، ببلاغ ضد إدارة المجموعة الدولية للدهانات الحديثة 'ميدو للدهانات'، وذلك في بلاغ رسمي، موكدة أن إدارة الشركة الكائنــة بالمنطقـــــة الصناعية الثانية ببرج العرب بالإسكندرية تقوم بفصل عمال تعسفياً وتمنعهم من تأسيس نقابة تدافع عن حقوقهم.

وكان عدد من العمال المفصولين تقدموا بشكوى الى النقابة تتضمن عدة نقاط وهى فصل العمال تعسفياً بمخالفة القانون والدستور، واوضحوا انه يعمل بالشركة 900 عامل محرومون من تأسيس لجنة نقابية تدافع عن حقوقهم المشروعة وتتفاوض مع الإدارة في تلك الحقوق ،وان الشركة غير ملتزمة بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية الامر الذى يعرض صحة العاملين بها للضرر ،وهناك التهديد المستمر للعمال بالفصل والانتقاص من الحقوق دون وجه حق.

وكانت 'النقابة العامة أرسلت مذكرة بمطالب العمال إلى الجهات المعنية في الدولة منها وزارة القوى العاملة بقيادة الوزير محمد سعفان'.

WhatsApp
Telegram