اعلان

اقتصادي يوضح أسباب ارتفاع أسعار البنزين في مصر.. و"10% أقصى ارتفاع في السعر"

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

قال محمد محمود عبدالرحيم الباحث الاقتصادي، إنه كان هناك توقعات بزيادة أسعار المنتجات البترولية، لاستمرار ارتفاع أسعار النفط عالميا.

الصعود والهبوط لا يتجاوز 10%

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ'أهل مصر'، أن أسعار المنتجات البترولية ستستمر في التسعير التلقائي بين الصعود والهبوط بنسبة لا تتعدى 10%، حيث يوجد لجنة مالية لتسعير المنتجات البترولية بمصر تجتمع 4 مرات في العام الواحد حيث يتم التسعير كل ربع عام.

معايير لجنة التسعير التلقائي

وأضاف أن التسعير يتم وفقا لاعتبارات التكلفة والسعر العالمي وسعر الصرف، وبالنظر إلى أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، مضيفا أن الدولار سجل في المتوسط منذ بداية العام 15.65 جنيه تقريبا مقابل 15.67 تقريبا، وهو ما يعني استقرار أسعار الصرف تقريبا خلال النصف الأول من العام الجاري.

النفط وتأثيره

وأشار إلى أن سعر البرميل وصل إلى 72.12 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام برنت و70.24 لخام غرب تكساس، وذلك في نهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو 2021، وذلك بسبب التوقعات التي تشير إلى استمرار تعافي الاقتصاد الصيني، وسط مخاوف من انتشار موجة جديدة من فيروس كورونا، وهو ما يعني زيادة الطلب على النفط بشكل عام، حتى وإن كانت الزيادة مضطربة بسبب انتشار جائحة كورونا.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن اللجنة تحاول مراعاة ظروف المواطن العادي وتأثير قرار اللجنة على أسعار النقل والمواصلات وبعض السلع الآخرى، ولذلك تحدد اللجنة الزيادة بنسبة 10% كأقصى ارتفاع في السعر.

وأوضح أن قيمة الزيادة 25 قرشا من المفترض أن لا تؤثر على أسعار المواصلات، مشيرا إلى أنه تأتي أهمية وحساسية تسعير المنتجات البترولية نظرا لدخول هذه المنتجات في العديد من الصناعات هذا بخلاف تكلفة النقل بما يعني ارتفع تكلفة الإنتاج.

مطالبات بضرورة وجود حملات رقابية لمتابعة زيادة الأسعار

وأكد الخبير الاقتصادي، ضرورة وجود حملات صارمة لضمان عدم زيادة أسعار النقل والمواصلات، مشيرا إلى أنه ليس من المنطقي أن يؤثر أي ارتفاع بسيط على الأسعار وبقيمة أعلى في الزيادة الحالية بقيمة 25 قرشا للتر وخصوصا أنها لن تكون المرة الأولى فالأسعار في المستقبل ستكون بين الخفض والزيادة، ولذلك الأهم من التسعير هو ضبط الأسواق وحماية المواطن العادي من أي جشع محتمل.

قرار اللجنة

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2021 تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة كالآتي 6.75 جنيه للتر البنزين 80 و8 جنيهات للتر البنزين 92، و9 جنيهات للتر البنزين 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً