اعلان

صندوق الإسكان: 37.3 مليار جنيه إجمالي تمويلات مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل (خاص)

الدكتورة مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري
الدكتورة مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري
كتب : سحر نصر

ما زال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري يمثل دورًا هاما في التنمية وتوفير عدد كبير من الوحدات السكنية التي تستهدف فئة محدودي الدخل، بما يتناسب مع سياسة الدولة في توفير المسكن الملائم للمواطنين من ذوي الدخول المنخفضة والمتوسطة، والمناسب لإمكانياتهم المالية.

وأجري 'أهل مصر' حوار هام مع الدكتورة مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري للوقوف علي طروحات الصندوق الجديدة، ضمن مباردة التمويل العقاري الجديدة وموعد تسليم وحدات الإعلان العاشر من المشروع بالإضافة إلى حصص الشركات والبنوك في تمويل المشروع.

في البداية.. ما تقييمك لمبادرة التمويل العقاري الجديدة بنسبة فائدة 3% وأنظمة سداد تصل إلى 30 سنة؟

مباردة غير مسبوقة، خاصة أن سعر الفائدة الذى لا يتجاوز 3% غير موجود في أي مكان في العالم، وعلى مُدد تصل إلى 30 عاما' ومن المتوقع أن تخدم فئة كبيرة من العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل .

وفي البداية تم الإعلان في عام 2014 عن مبادرة بفائدة 7%، وانتهت أواخر 2019 ثم أعقبها مبادرة أخرى بفائدة 8% على عشرين عاماً بقيمة 50 مليار جنيها ما زالت سارية إلى الآن لكن بأسعار تخص الوحدات أعلى من المبادرة الجديدة.

ما نوعية الوحدات التي سيتم طرحها ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بنسبه 3% ؟

صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لديه عدد كبير من الوحدات السكنية التي سيتم طرحها ضمن المبادرة، وسيتم طرح إعلان جديد بعد عيد الأضحى مباشرة يضم وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

الوحدات التي سيتم طرحها ضمن الإعلان الجديد تحت مسمي' الإعلان الخامس عشر' يشمل وحدات جاهزة للتسليم الفوري ووحدات تحت الإنشاء يتم تسليمها خلال 3 سنوات.

الصندوق انتظر صدور المبادرة رسميا من البنك المركزي كي يستطيع العميل ايجاد وحدات سكنية مناسبة علي أرض الواقع تصلح للدخول، ضمن المبادرة وتنطبق عليها الشروط المطلوبة.

مى عبد الحميد

مى عبد الحميد

عدد الوحدات السكنية التي سيتم طرحها ومساحتها.. وأسعارها ؟

لم يتم حتى الآن تحديد عدد الوحدات السكنية التي سيتم طرحها ضمن المبادرة ولا المدن التي سيتم الطرح بها، ولكن جار حصر كافة الوحدات الجاهزة وتصلح للدخول ضمن المبادرة وسيتم طرحها بمجرد الانتهاء من عملية الحصر، وفيما يتعلق بأسعار الوحدات السكنية حرص صندوق الإسكان الاجتماعي التمويل العقاري علي توفير وحدات سكنية تتناسب مع كافة الشرائح وخاصة فئة محدودي الدخل حيث تتراوح أسعار الوحدات السكنية نمن 165 ألف جنيه إلي 310 ألف جنيه كحد أقصي.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وتستهدف المبادرة شريحة محدودي ومتوسطي الدخل، وستكون الأقساط في متناول متوسطي ومحدودي الدخل، وتم تخصيص 100 مليار جنيه لدعم المبادرة قابلة للزيادة.

ما هي شروط الحصول علي وحدة سكنية لفئتي محدودي ومتوسطي الدخل؟

يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

ما هو متوسط دخل العميل؟

يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة، والوحدات الخاصة بها موجودة بالفعل في دار مصر وسكن مصر، وكصندوق سنطرح وحدات أيضاً لكافة المبادرات حتى تستخدم المبادرة وتفعل فورياً.

الدكتورة مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

عدد البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% ؟

يبلغ عدد البنوك 22 بنكًا، وهي نفس البنوك المشاركة في المبادرات السابقة لمحدودي ومتوسطي الدخل، ويشارك 22 بنكًا في المبادرات السابقة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، ولديها بنية أساسية قوية للتمويل، وهي: 'البنك الأهلي المصري، مصر، القاهرة، التعمير والإسكان، العقاري، التجاري الدولي، العربي الأفريقي الدولي، المصرف المتحد، التنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي'.

كما يشارك بنوك: 'بلوم-مصر، الزراعي المصري، قناة السويس، الكويت الوطني، كريدي أجريكول، الشركة المصرفية العربية الدولية، المصري الخليجي، المصري لتنمية الصادرات، أبوظبي التجاري، المشرق، الاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي'.

إجمالي تمويلات مشروع الإسكان الاجتماعي ؟

إجمالي تمويلات مبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل بلغت 37.3 مليار جنيها، موضحة أن قيمة التمويلات بالمبادرة مقدمة من 22 بنكا و8 شركات للتمويل العقاري كقروض استفاد من المشروع 367 ألف عميل تقريبا.

موعد تسليم وحدات الاعلان العاشر للإسكان الاجتماعي ؟

الصندوق بدء تسليم وحدات الإعلان العاشر قبل الموعد المحدد علي دفعات متتالية وتم البدء في اجراءات تسليم أكثر من 30 ألف عميل وتم التخصيص وتم توقيع عقود في عدد من المدن الجديدة كالسادات والعاشر من رمضان وبدر.

ما هي أخر مستجدات مباردة سكن لكل مواطن وعدد المتقدمين ؟

تسعى المبادرة لاستيعاب أصحاب الدخول المحدودة سواء من متوسطي الدخل أو محدودى الدخل، لافتة إلى أن الصندوق يضع تيسيرات في كل إعلان تمويل عقارى، وأن 304 آلاف تقدموا للمرحلة الأولى من مبادرة سكن لكل مواطن و25 ألف فقط هم من ورقهم غير مكتمل، ولكن سيتم قبول جميع من تقدموا للمبادرة.

حجم التسليمات الوحدات السكنية حتي الآن ؟

انتهي الصندوق من تنفيذ 505 ألف وحدة سكنية تقريبا، سلمنا عدد 367 ألف وحدة وتم تخصيص 390 ألف وحدة وجاري استكمال العملاء لإجراءات التخصيص بالبنوك، ونستهدف بنهاية السنه المالية 470 ألف وحدة سكنية.

موقف الضبطية القضائية بالمشروع ؟

نتابع بدقة شديدة الوحدات التي تم تخصيصها للعملاء وبنمر علي 1000 وحدة تقريبا، وتم تحرير 2500 محضر تقريبا حتي الأن وتم التصالح مع عدد من العملاء بقيمة 9.5 مليون جنيه، وتم اتخاذ احكام ضد بائعى الوحدات السكنية

وأنه لا يوجد تصالح مع بيع الوحدات.

القروض والمنح.. ما هي أخر مستجدات الملف ؟

تم الحصول علي موافقة البنك الدولي للحصول 500 مليون دولار شريحة إضافية وتم صرف الدفعة المقدمة، والصندوق تقدم بطلب للبنك المركزي بزيادة قيمة القرض من 30 مليار جنيه الي 80 مليار لمواكبة زيادة عدد الوحدات السكنية واستيعاب عدد الوحدات المطروحة.

أبزر ملامح الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي؟

سيتم طرحه بعد عيد الأضحي مباشرة وبشروط مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل وفي كل التيسيرات، ويسمح لأصحاب المعاشات التقديم لفئة متوسطي الدخل لأول مرة والسداد علي 30 سنه بنسبه فائدة 3% متناقصة مع وجود دعم نقدي لمحدود الدخل بجانب دعم المبادرة.

ما دور صندوق الإسكان الاجتماعي في دعم التنمية ؟

الصندوق يعمل على زيادة معدلات التنمية بالدولة من خلال توفير فرص عمل للشباب، موضحة أن شركات القطاع العام بالمشروع وعددها 6 توفر ما يقرب من 25 ألف فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى 50 ألف فرصة غير مباشرة، متابعة أن المشروع يضم 210 شركات قطاع خاص توفر ما يقرب 477 ألف فرصة عمل مباشرة، و918 ألف فرصة غير مباشرة.

الصندوق يسد 30% من احتياجات السوق من الوحدات تقريبا بما يعادل تنفيذ 100 ألف وحدة سكنية سنويًّا، مؤكدة على أن ثقة العميل في مشروع الإسكان الاجتماعي تغيرت كثيرا علي مدار الطروحات السابقة، نظرًا لتحسن مستوى الخدمات والتشطيب والشكل النهائي للمشروع.

في الطرح الأول تقدم 16 ألف على 32 ألف وحدة وتم التخصيص لعدد 10736 عميلًا، بينما تقدم 11 ألف وتم تخصيص 4600 وحدة فقط، وتقدم في الإعلان الثالث 26 ألف.

مى عبد الحميد

الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية والقطاع الخاص؟

جارٍ توقيع اتفاق بين الصندوق وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنظيم كل الأمور المتعلقة بشراكة القطاع الخاص فى تنفيذ وحدات سكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى، وجارٍ الاتفاق على الجدول الزمنى لتحديد توقيت البدء فى الطرح، ومن الممكن اتضاح الرؤية خلال أسبوع أو اثنين على الأكثر.

ومع نهاية شهر ديسمبر الماضى، وافق مجلس الوزراء على اعتماد الأسس والمحددات لمشاركة المطورين العقاريين من القطاع الخاص فى تنفيذ وحدات سكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى.

واشترط مجلس الوزراء أن تكون قواعد تخصيص هذه الوحدات السكنية التى ستنفذ من خلال مشاركة المطورين العقاريين هى ذات قواعد تخصيص وحدات الإسكان الاجتماعى المملوكة لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى (من حيث الدخل والسن وعدم سبق الاستفادة وغيرها)، على أن تراجع الحدود السعرية وقواعد التخصيص دوريًا فى ضوء مستويات الدخل ومعدلات التضخم.

وأعلنت سابقا أن بداية الشراكة مع القطاع الخاص ستكون بتنفيذ وطرح 10 آلاف شقة كمرحلة أولى، كاملة التشطيب؛ يتبعها تقييم التجربة وإذا كان هناك رضاء من الحاجزين ستستمر الآلية ويتم التوسع فيها. تم التخصيص لعدد 10 آلاف عميل.

الدولة المصرية تهدف إلى زيادة العمران وتستهدف الوصول إلى 14% من مساحة المعمور، متابعه: 'يتم توفير 2 مليون فرصة عمل بشكل مباشر أو غير مباشر بفضل مشروعات الإسكان الاجتماعي'.

ويتم دعم الحاصلين على الوحدات السكنية بشكل كبير، وقد يصل إلى نصف سعر الشقة السكنية، والتي تتكلف 600 ألف جنيها، ويتم منحها للمواطن بسعر 300 ألفا فقط، كما نقدم فرص كبيرة لدعم التمويل العقاري للمواطنين بناء على الشروط المناسبة والمنطبقة عليهم، وهناك مبادرات بصدد تفعيلها للوحدات السكنية ستصل لمدة 30 عام

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم