اعلان

40 مرشحا يتنافسون على عضوية مصر للمقاصة والفوز بمكافأة 3 ملايين جنيه سنويا

محمد عبدالسلام
محمد عبدالسلام

تشتعل المنافسة على إنتخابات شركة مصر للمقاصة والإيداع المركزي بعد أن شهدت فترة تلقي طلبات الترشح عدد كبير من الأسماء بلغت 48 أسم لم تفصح عنهم اللجنة المشكلة لإدارة الإنتخابات لحين الفصل النهائي في الأسماء التى يحق لها الترشح وخوض المنافسة ، لا سيما وأن مكافأة عضو مجلس الإدارة وصلت الى نحو 3 مليون جنيه سنويا.

لكن ترشح محمد عبد السلام لرئاسة الشركة مرة أخري بعد أن تقدم باستقالتة في نهاية 2019 يشعل المنافسة لا سيما في ظل وجود رغبة كبيرة من الشركات في ترشيحة بينما يعاني عبد السلام من إحتمالية عدم انطباق الشروط علية خاصة وأن هيئة الرقابة المالية أصدرت عدد من الشروط الجديدة لللترشح على عضوية مصر للمقاصة بعد تأجيل الإنتخابات المرة القادمة .

وتنص شروط تشكيل مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة على ألا يجوز لرئيس مجلس الإدارة والأعضاء التنفيذيين المشاركة لأكثر من ثلاث دورات متصلة أو منفصلة، كما نصت على ألا تكون الهيئة قد أصدرت أثنـاء عـضويته بمجلـس إدارة الـشركة أكثـر من تدبير -باستثناء التنبيـه- وكـان ذلـك بـسبب إخلالـه بواجباتـه أو مسؤولياته كعـضو مجلـس إدارة، ويمتنـع عليـه عـضوية المجلـس لدورتين متتاليتين.

عودة "عبد السلام" تشعل المنافسة و"عامر "يواصل المنافسة على القيادة:

وبحسب الأسماء المبدئية قد ترشح على منصب رئيس مجلس الإدارة كلا من علاء عامر رئيس الشركة الحالي، ومحمد عبد السلام الرئيس السابق للشركة، والمحامي أشرف الضبع ، وأشرف شوقي ووليد سلطان ومحمد الشامي، وشريف نبيه الذي ترأس مجلس إدارة شركة MOT للاستثمار التابعة لوزارة النقل ونائب رئيس شركة بنية.

وعلى منصب العضو المنتدب ينافس كلا من صلاح أبو علم العضو المنتدب لشركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية التابعة لبنك أبو ظبي ، وياسر راشد الرئيس السابق لشركة كابيتال للسمسرة، والدكتور مدحت نافع مستشار وزير التموين والرئيس السابق للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وأسامة مراد رئيس شركة أم باور إنفستمنت للاستشارات المالية، وخالد راشد العضو المنتدب لشركة صميم كابيتال والرئيس التنفيذي السابق لشركة برايم القابضة.

وعلى منصب السمسرة ينافس كلا من محمد عبد الهادي عن شركة أكيومن، وأحمد السيد عن شركة فيصل، وفارس عبد العظيم ممثلًا عن شركة إيجي تريند، وعزة دراج ممثلة عن شركة فرست، وهدى مبروك عن شركة إيجيبت ستوكس.

مستشار وزير التموين يرغب في منصب العضو المنتدب:

وصعيد المتنافسين على مقاعد أمناء الحفظ، يترشح كلا من محمد علي ممثلًا عن بنك القاهرة، وأحمد إكرام عن البنك المصري الخليجي، وهشام فاروق ممثلًا عن بنك تنمية الصادرات، وهيثم محروس ممثلًا عن شركة بلتون المالية القابضة، ووائل وجيه عن شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، ورنا خضر عن شركة حلوان القابضة للاستثمارات المالية.

وعلى منصب ذوي الخبرة هما الدكتور أحمد سعد الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، ولميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية، إلى جانب كل من الدكتور خالد سري صيام الرئيس الأسبق للبورصة المصرية،وشاهيناز فودة نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني سابقا، والدكتورة ميرفت حسين والدكتور أشرف جندية اللذين عملا سابقًا بشركة مصر للمقاصة، وعلا المندوه خبيرة أسواق المال.

وقرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية زيادة عدد أعضاء مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية إلى 11 عضوًا، استجابة لمقترحات الجمعية العامة للشركة، والتي جرت فعالياتها أوائل الشهر الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ضغط قوي من الأهلي لتسجيل الأول