اعلان

رئيس شعبة مصنعي المشغولات: الذهب من أهم وسائل الحفاظ على قيمة الأموال وليس الاستثمار

الذهب
الذهب

سجلت صادرات مصر من الذهب والحلى والأحجار الكريمة 2.5 مليار دولار خلال عام 2020 بزيادة قدرها 76% مقابل 1.4 مليار دولار خلال عام 2019، ولم يأت هذا الارتفاع من فراغ، وإنما ناتج عن جهود كبيرة قامت بها الحكومة مع القطاع الخاص، وتعتبر من الدول الغنية بـالثروة المعدنية وخاصة الذهب.

وكانت الهيئة العامة للثروة المعدنية فى مصر قد وقعت 5 اتفاقيات للتنقيب عن الذهب مع شركات كندية ومصرية، بإجمالى استثمارات أكثر من 13 مليون دولار، وشملت العقود التي جرى توقيعها ثلاثة عقود مع شركة لوتس غولد الكندية، إحدى الشركات العالمية العاملة فى مجال التنقيب عن الذهب، فى 11 قطاعًا بإجمالى استثمارات تقدر بنحو 9 ملايين دولار، بجانب توقيع عقد مع شركة ميداف المصرية للتعدين والصناعة للبحث فى قطاع واحد باستثمارات تبلغ 3 ملايين دولار، علاوة على عقد مع شركة ابداع فور جولد المصرية للبحث فى قطاع واحد بإجمالى استثمارات يقدر بحوالى مليون دولار، وتعتبر هذه العقود باكورة عقود البحث عن الذهب، و تمثل ترجمة حقيقية للتعديلات على تشريعات ونظم الاستثمار التعديني.

وسيلة الحفاظ على الأموال:

قال رفيق عباسي، رئيس شعبة مصنعي المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات أن عمليات شراء الذهب في حركة مستمرة في الزيادة نتيجة أن هناك عملاء يشترون الذهب بهدف الاستهلاك لفترة ما ثم يعاود بيع الذهب مرة أخرى بهدف الإدخار والاستفادة في نفس الوقت للاحتفاظ بالقيمة النقدية، مشيرًا إلى أن هناك حركة شراء السبائك الذهبية بغرض الادخار منذ تفشى أزمة كورونا.

وأكد أن الذهب دائما مجال الإدخار وليس للاستثمار بمعنى أنه لا يوفر دخلا ولكنه يحافظ على قيمة الأموال التي تتناقص مع الزمن، لافتا إلى أن الشخص الذي يتوفر له مبلغ معين واستثمر الآن يفضل شراء الذهب إذا يعتبر الاستثمار الآمن في الظروف المستقرة والطارئة.

الذهب أحد أهم الوسائل للحفاظ على الأموال

وأضاف أن الذهب أحد أهم الوسائل للحفاظ على الأموال، وتلجأ له الحكومات والمؤسسات المالية كملجأ آمن عن تعرض الاقتصاديات العالمية لأى اهتزاز إذا يعتبر أحد أهم وسيلة للحفاظ على قيمة الأموال.

وأشار إلى أن أي مؤثر يؤثر على الاقتصاد العالمي سيؤثر على أسعار الذهب طالما هناك تراجع لأي اقتصاد نتيجة فيروس أو حروب الذهب، وبالتالي سعره يرتفع لأن الناس تلجأ إليه خوفا من انخفاض سعر النقد متوقعا ارتفاع أسعار الذهب عالميا إذا حدثت تغيرات عالمية سلبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي