اعلان

هل تستطيع مصر الدخول في ملعب عمالقة الطاقة؟.. خبير يجيب

سيد خضر الخبير الاقتصادي
سيد خضر الخبير الاقتصادي

نجحت وزارة البترول في دعم القيادة السياسية في وضع مصر على خريطة الطاقة العالمية حيث حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعى بفضل اكتشافات المتوسط.

قطاع الطاقة

وقال سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية قادرة على الدخول وسط الكبار فى قطاع الطاقة خاصة فى ظل التطور الهائل الذى يشهده قطاع الطاقة الذى يعتبر ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تنمية موارد الطاقة الأولية

وأوضح الخبير الاقتصادي فى تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن تنمية موارد الطاقة الأولية وحسن إدارتها واستخدامها من أهم سياسات واستراتيجيات التنمية المتواصلة.

وأضاف أن الدولة المصرية نجحت في تحقيق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية على عدة مصادر من الطاقة المتاحة وهي الكهرباء، والبترول، والغاز الطبيعي، خاصة فى جميع مجالاته سواء الكهرباء فى ظل تطور وإنشاء محطات كهربائية متطورة والعمل على تصدير الكهرباء، وكذلك مدى جذب الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوى، وكذلك مدى الإصلاحات والتحولات الضخمة من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر فى مجال الطاقة والتعدين وتعظيم قيمة مساهمة هذا القطاع الهام فى دعم الاقتصاد القومى ودخول مصر وسط الدول الكبار فى إنتاج الطاقة.

زيادة مقومات الاستثمار فى قطاع الطاقة

وأشار خضر إلى أن قطاع التعدين خاصة الاستثمارات فى الذهب والتنقيب عنه فى ظل التغيرات الهائلة بفضل الإرادة السياسية لإعادة الاستقرار السياسى والأمنى ساهم في زيادة مقومات الاستثمار فى قطاع الطاقة بمختلف أنواعها لأنه من أهم عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية، والتى عملت على دعم جهود البناء والتطوير فى قطاع الثروة المعدنية التى شهدت تعديلات فى التشريعات ونظم الاستثمار التعدينى وتوافر البنية الأساسية من شبكات طرق حديثة ومجتمعات عمرانية ومناخ وبيئة استثمارية مناسبة ومدى الاتفاقيات الضخمة التى تبرمها مصر خاصة مع اليونان، وكذلك العراق وليبيا أيضا.

وأضاف أن تلك الاتفاقيات ستساعد على زيادة فرص الاستثمار وكذلك الاستكشافات فى قطاع التعدين ومدى زيادة الانتاج سيساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى الداخلى ومدى انعكاس ذلك على زيادة التصدير، وكذلك جعل مصر من الدول الكبرى فى صدارة الدول المصدرة للطاقه بشكل كبير، وهناك تنوع كبير فى مسار إنتاج الطاقة الكهربائية؛ منها حرارية – مائية – رياح – شمسية – كتلة حيوية – نووية من أجل تقليل الاعتماد على المصادر التقليدية الحرارية.

مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية

وأشار إلى أن الاستمرار فى توصيل الكهرباء لكافة المناطق العشوائية واستكمال إنارة التجمعات السكنية وتدعيم شبكات الكهرباء بالمدن والقرى.

وأكد ان هناك العديد من مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية تعتمد التوسعات الحالية لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر على عدة مصادر منها المحطات الحرارية التي تستخدم البترول والغاز الطبيعي والمحطات المائية لإنتاج الكهرباء كذلك الاتجاه إلى إنشاء أكبر المحطات النووية وزيادة الاستكشافات فى البترول والغاز، ما يساهم فى تقدم مصر عالميا فى إنتاج الطاقة وزيادة الصادرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً