اعلان

شبح كورونا الجديد يطل بمخاوفه على العالم الاقتصادي

د.محمد عبد الهادى خبير اقتصادي
د.محمد عبد الهادى خبير اقتصادي

لم يلتقط العالم أنفاسه من جائحة فيروس كوفيد 19"كورونا" وتأثيرها السلبي على العالم الاقتصادي، حتى طل علينا شبح جديد وهو متحور كورونا 'دلتا' ليصيب العالم بحالة من الإحباط والتخوف من مواجهة نفس المصير السابق الذى مازلنا نعاني من آثاره.

-أزمة عالمية جديدة

ويرى الدكتور محمد عبد الهادي، خبير سوق المال والخبير الاقتصادي، أن هناك تخوف عالمي من حدوث أزمة عالمية جديدة لظهور متحور كورونا 'دلتا'.

وأوضح خبير سوق المال في تصريح خاص لـ 'أهل مصر' أن زيادة حالات المصابين أصبح يتحكم في تغير مراحل الاقتصاد من الانتعاش إلى الركود الاقتصادي، حيث إنه ومع إعلان الدول، ظهور حالات بدأ تغير أسعار بعض السلع مثل أسعار النفط عالميا مع ثبات العوامل الأخرى المؤثرة على النفط ولكن التخوف من انتشار وزيادة عدد الحالات والتخوف من توقف حركة الإنتاج والطيران.

-الأسعار أكثر تأثرا

وأضاف عبد الهادي إن الأسعار أصبحت أقل وتيرة مع تحفظ المستثمرين والترقب وبداء الملاذ الآمن لأي استثمار وهو الذهب يتحرك حركه إيجابية وكسر نقطة 1800 دولار مع ثبات العوامل الأخرى (انخفاض الدولار والشكوك المحيطة بخطط التحفيزات).

وأكد أن للأسف بدا شبح كورونا يطل على العالم من جديد وأصبح هو المتغير الحاكم حاليا الذي يؤثر في الاقتصاد العالمي

-اكثر القطاعات تأثراموضحا أن هناك قطاعات كثيرة سوف تتأثر بارتفاع أعداد الإصابة ومن أهمها وأكثرها تأثرا هو قطاع السياحة خاصة أن كثير من الدول سوف تعلن عن إيقاف رحلاتها الجوية وبالتالي موانع السفر سوف تؤثر على قطاع السفر والسياحة، بلاضافة إلى الصناعات المرتبطة بالنفط.

-مطالبات بزيادة اللقاح وأكد الخبير الاقتصادي على ضرورة تفادي تلك الأزمات خاصة مع دخول الشتاء، وطالب بزيادة من يتم تلقيحهم بعلاج كورونا ومحاولة زيادة أعدادهم لتفادي أي تحور لوباء كورونا وتأثيره على القطاعات الاقتصادية، وتضافر الجهود عالميا لمواجهة الوباء بارتفاع عدد اللقاحات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار