اعلان

شعبة المستوردين: تطبيق المعايير الأوروبية جعل مصر جزءًا من منظومة حركة التجارة العالمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد سعيد الخضرى عضو شعبة المستوردين، أن مصر ممثلة فى مصلحة الجمارك بدأت بالفعل فى تطبيق المعايير الأوربية، لافتا إلى أن جميع السلع والمنتجات الغذائية التى يتم استيرادها يتم فحصها، وإذا كانت مخالفة لا حل إلا من اثنين؛ إما أن يتم إعدامها أو إعادة تصديرها.

صورة ارشيفية

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن المنتجات الغذائية يتم فحصها من قبل هيئة سلامة الغذاء، مشيرا إلى أنه يتم تحليلها أول مرة إذا كان هناك أى ملاحظات أو شك فيها يعاد تحليلها مرة أخيرة، ويتم رفضها وتعدم أو تصدر مرة أخرى.

وأوضح أن المعايير المطبقة هى نفس معايير الاتحاد الأوروبى، ما شجع على دخول 24 ألف شركة أجنبية للتسجيل فى السوق المصرى؛ الأمر الذى دعم حركة التجارة فى مصر، لافتا إلى أن التقديرات الخاصة بالبضائع فى الموانئ أصبحت موحدة.

وأشار إلى أن المنظومة تعتبر 'خير على البلد' إذا منعت التسيب فى الموانئ، ويتم الإفراج عن البضائع فور وصولها، ولم يعد هناك أى تأخير فى الإفراج عن البضائع بمجرد وصول أوراق الشحنة، لافتا إلى أن المنظومة منعت دخول البضائع المخالفة أو قليلة الجودة التى كانت تغرق الأسواق.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد اليوم أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع إلى مصر إلا وفقا للمعايير الاوروبية، وأنه لن يتم استيراد بضائع دون المستوى؛ ليشتري المواطن احتياجاته باطمئنان ازاء جودتها، وقال: 'لن يتم التراجع عن أية خطوة يجرى إنجازها إلى الأمام'.

وأضاف أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع عبر المنافذ البرية والبحرية لمصر إلا بعد التأكد من توافقها مع المعايير الأوروبية.

وحذر الرئيس السيسي المستوردين في مصر من محاولة التحايل أو عدم الالتزام بالإجراءات المقرر اتباعها بشأن فرض المعايير الأوروبية كشرط ملزم للاستيراد، مؤكدًا أن الجهات القائمة على الأمر لن تصدر موافقة ولن تسمح بدخول البضائع إلى الميناء من الأساس قائلًا ' مش هنسمح لأي مستورد أنه يجيب أي حاجة ومش هنوافقله'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً