اعلان

اقتصادي: سويفل نموذج للابتكار الحقيقي وريادة الأعمال في مصر

سويفل
سويفل

يرى محمد محمود، الخبير والباحث الاقتصادي، أن الاقتصاد الحديث حالياً قائم على الإبتكار والإبداع وبالتالي يعد الاهتمام العالمي بريادة الأعمال أمر منطقي وطبيعي، ولذلك كان لابد من نموذج مصري خالص استطاع الوصول إلى نجاح عالمي.

واستشهد بـ "شركة سويفل" للنقل الجماعي تم إنشائها في عام 2017 وهي فكرة تبنها 3 أصدقاء وهم في عمر الـ 24 عاما، وعلى رأسهم المؤسس مصطفى قنديل رئيس مجلس الإدارة، حيث كان مسؤولا عن شركة  "كريم" للنقل التشاركي وهو ما أكسبه خبرة في هذا المجال، ليقرر إنشاء شركة بمفرده.

وأوضح الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن فكرة شركة سوفيل تعتمد على النقل الجماعي بمعايير تتلاءم مع جودة متميزة للعميل، وتعتمد على مبدأ مشاركة الرحلة بين المستخدمين الذين يسلكون المسار نفسه دون وكان ذلك في القاهرة والإسكندرية، وقد أصبح من السهل توفير وسيلة نقل للمؤسسات وللشركات سواء داخل القاهرة أو الإسكندرية أو بين المحافظات.

وأضاف، أنه تم إدراج شركة سوفيل في بورصة من أكبر بورصات العالم NASDAQ في نيويورك وهو أمر عظيم وهام، منوها أنه غير مسبوق في تاريخ الشركات المصرية.

وتابع، أن الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي غرد لتهنئة مصطفى قنديل بالنجاح الغير مسبوق، كما التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، بفريق عمل شركة سويفيل في رسالة لتشجيع الاستثمار وريادة الأعمال في مصر، موضحا أن رواد الأعمال هم قادة الاقتصاد والتنمية في العالم حالياً، وكان لا بد من أن يكون هناك نموذج محلي مصري يصل الي العالمية.

وأشار إلى أن نجاح سوفيل من أهم نماذج ريادة الأعمال في الشرق الأوسط والعالم حالياً، واعتقد أنه لن يكون الأخير وأنها ستكون مجرد بداية لمرحلة مختلفة لريادة الأعمال في مصر بشرط إزالة كافة العقبات فلابد من استحداث قوانين لمزيد من الاهتمام برواد الأعمال وتقديم كل الحوافز الممكنة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه لابد أن يكون هناك استراتيجية لجذب مواهب رواد الأعمال وليس المصريين فقط، وأن تكون مصر مركز لريادة الأعمال في الشرق الأوسط ويبقي التحدي الأبرز هو تحول مصر إلى بيئة جاذبة لرواد الأعمال وليس العكس، منوها أن مقر الشركة الحالي في الإمارات ولكن من الضروري استمرار شركات ريادة الأعمال المصرية في مصر وليس الانتقال لمركز إقليمي أخر خارج مصر عند تحقيق جزء من النجاح، هناك جهود كبيرة حالياً لدعم ريادة الأعمال من خلال حاضنات أعمال وتبني الأفكار الحقيقة في الجامعات المصرية، حيث ريادة الأعمال والابتكار أهم أدوات التنمية الاقتصادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (0-0) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة