اعلان

الجلسة الأولى لمنتدى بورسعيد الاقتصادي تناقش آليات توطين الصناعة لزيادة الاستثمار

شرق بورسعيد
شرق بورسعيد

ناقشت الجلسة الأولى لمنتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة المنعقدة تحت عنوان "شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية – قاطرة تنمية مصر" الذي يأتي برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أهمية الصناعة وتوطينها في شرق بورسعيد وأبرز الوسائل والجهود التي تدعم ذلك.

لجنة الصناعة بالبرلمان: إصدار تشريعات تواكب التطور الحالي

أشاد المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بالطفرة الكبيرة التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، بتوجيهات ومتابعة مباشرة من القيادة السياسية، لافتا أننا أصبح لدينا الأن بنية تحتية قادرة على تحقيق معدلات نمو كبيرة.

وأكد معتز محمود، أن الصناعة هي قاطرة التنمية مؤكدا أن الرئيس السيسي طالب بضرورة العمل على زيادة حجم الصادرات لنحو 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن المجلس يسعى لإصدار قوانين جديدة تتماشى من الوضع الحالي، خاصة وأن أغلب القوانين الحالية صدرت منذ أكثر من نصف قرن، لافتا أن القوانين الجديدة تعمل على القضاء على البيروقراطية والفساد. ووعد معتز محمود بدعوة أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب لزيارة بورسعيد بمجرد عودة مجلس النواب للانعقاد.

وأوضح معتز محمود، أن القيادة السياسية، أصبحت تدعم الاقتصاد بشكل كبير، لافتا أن السياسة بجميع قراراتها يجب أن تعمل على دعم الاقتصاد كما يحدث في دول العالم مثل ألمانيا وأمريكا وغيرهما، مؤكدا أننا اجتزنا أصعب المراحل والقادم أسهل بكثير.

وطالب محمود، بضرورة تقديم المزيد من التسهيلات وإعفاءات ضريبية شاملة لجذب استثمارات أجنبية.

جانب من اللقاء

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: نهيئ البنية التحتية لمنطقة شرق بورسعيد

من جانبه قال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إننا حينما نتحدث عن منطقة شرق بورسعيد، فكان ولابد أن نركز على جاهزية المنطقة لاستقطاب المشروعات من خلال تهيئة الطرق والأنفاق والعبّارات الخاصة بقناة السويس، فضلاً عن البنية التحتية للمنطقة، وهذه تمثل العوامل الرئيسية التي تم توفيرها بالفعل في 4 كيلومتر مربع من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حتى الآن.

وأضاف 'زكي' خلال كلمته أنه كان مهمًا إجراء التعديلات اللازمة في البنية التشريعية والخاصة بالفصل بين حوافز التصدير والتعامل مع السوق المحلي، فكان هناك إشكالية في ذلك الأمر، وكان لابد أن نعدّل في اللوائح التنفيذية اللازمة لذلك.

وتابع زكي: 'منطقة شرق بورسعيد تعمل على العديد من المشروعات من خلال اتباع الأسلوب العلمي، حيث تعمل على إقامة المجمعات الصناعية، فحينما نتكلم عن الصناعات المستهدفة، فقد بدأنا بمصنع عربات السكك الحديدية وهذا أول مصنع يبدأ إنتاج عربات القطارات السريعة'.

وشدد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أنه من المهم جدًا من ضمن الاستراتيجية أن نبحث الفرصة الحقيقية التي يمكن أن نوفرها في المنطقة الاقتصادية بحيث نستطيع إقامة صناعات محددة تمثل الركيزة الأساسية لما نعمل عليه، مشيرًا إلى أن الهيئة تعمل حاليًا على إقامة التجمع الصناعي الثاني، والذي يتضمن الصناعات الرئيسية مثل الوحدات الكهربائية وقطع غيار السيارات، كاشفًا عن أنه سيتم البدء بتوطين هذه الصناعات وإدخال المنتج المحلي في تجميعها بنسبة 25 إلى 60% بهدف توطين الصناعة وتشغيل الشباب وتوفير فرص العمل.

المنظمة العربية للتنمية الإدارية: نحتاج تشريعات وكوادر مدربة تسهّل نقل التكنولوجيا ..

قال الدكتور عادل عبد العزيز، مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إن الفيلم التسجيلي لمحافظة بورسعيد يمثل منظومة إدارية ناجحة بكل المقاييس استطاع خلالها المحافظ شحن كل إمكانيات المحافظة لخدمة المنطقة.

وأضاف عبد العزيز خلال كلمته بالجلسة الأولى من منتدى بورسعيد الاقتصادي أن التناغم والتناسق بين اللواء عادل الغضبان مع الفريق أسامة ربيع والمهندس يحيى زكي يمثل مثلثًا إداريًا ناجحًا للأسلوب الذي يتم إعداده في البنية التحتية في شرق بورسعيد بهدف التمكين، فنحن أمام تحدٍ في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتابع عبد العزيز: 'هذا المنتدى يمثل نقلة نوعية في الفكر الاستراتيجي داخل المحافظة ويحتاج مزيدًا من الدعم، فنقل التكنولوجيا أمر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتوطين الصناعة، ولن يتم ذلك دون تشريعات تحكم نقل التكنولوجيا'، لافتا إلى أن قوانين الاستثمار التي تم وضعها في السبعينيات وحتى الآن لم تتضمن نصًا صريحًا عن نقل التكنولوجيا من الشركات العالمية واستخدامها في الصناعة.

وواصل: 'الأمر يرتبط أيضا بمدى جاهزية الكوادر الموجودة في مصر كجزء من منظومة التعلم والتدريب في نقل التكنولوجيا الحديثة في الصناعة، ومن ثم لابد أن نقوم بعقد اتفاقيات تصنيع يمكن أن تنشأ في المنطقة الاقتصادية للقناة، خاصة مع الشركات متعددة الجنسيات، تتضمن بنودا صريحة على تدريب الكوادر على استخدام الكنولوجيا وأهمية أن تتضمن خطة تنمية شرق بورسعيد لإنشاء مدينة للأبحاث العلمية حتى لو ستتكلف عبئا كبيرا، فالتجربة الماليزية والصينية والهندية كلها نماذج ناجحة استطاعت تحقيق سبق كبير في مجال الصناعة ولم تكن لتحقق ذلك دون مسألة نقل التككنولوجيا؛ فمسألة نقلها ووجود نصوص تشريعية منظمة لذلك مع تدريب كوادر بشرية أمر في منتهى الأهمية'.

واختتم عبد العزيز كلمته قائلاً: 'وبالتالي هذا المنتدى يحتاج لأن يكون نقطة انطلاق لعقد مؤتمر عربي عالمي اقتصادي موسع بهذه المنطقة ونحن كمنظمة جاهزون لجذب هذه الشركات العالمية'.

"كابسي" : شرق بورسعيد من أفضل المناطق الصناعية في العالم.. وتحتاج مزيدأ من الحوافز

وأعرب محمد السيد رئيس مجلس إدارة شركة كابسي، خلال الجلسة، عن فخره بما يحدث بمنطقة شرق بورسعيد، لافتا إلى أنه زارها منذ 15 يوما، ويرى أنها أفضل من مناطق صناعية أخرى بدول صناعية كبرى على مستوى العالم.

وطالب، محمد السيد، بالمزيد من الحوافز لجذب مستثمرين أجانب، لافتا إلى أنها لا يتم فرض جمارك عليها باعتبارها منطقة داخل الدولة وليست منطقة حرة، وكذلك 'القيمة المضافة' ولكنها خاضعة للضرائب فالمستثمر يدفع 22.5% ضريبة دخل، بالإضافة إلى 10% ضريبة توزيع، متمنيا أن يتم مراجعة إمكانية الإعفاء الضريبي أو تخفيضها بما يحفز المستثمرين الأجانب خاصة وأن المناطق الحرة لا تخضع لنفس القيمة الضريبية.

وأكد السيد، أن المنطقة واعدة لكنها ما زالت فارغة ويجب العمل على خلق مجتمع جديد، مشيدا بما تقدمه الدولة من توفير وحدات سكنية بالمنطقة وإنشاء جامعة أهلية، بما يخدم التوجه نحو خلق مجتمع جديد ومتكامل.

" IDA " للأدوية : خطط توسعية خلال المرحلة المقبلة

أكد حسين حسان، رئيس مجلس إدارة شركة IDA بشرق بورسعيد، أن شركته كان لديها رؤية منذ أكثر من 15 عاما أن شرق بورسعيد تمثل مستقبل الصناعة في مصر، ورأينا أن المنطقة ليس بها صناعة دواء، فقررنا إنشاء مصنع أدوية بمواصفات عالمية، لافتا أنه عمل لسنوات طويلة في شركات أدوية متعددة الجنسيات.

جاء ذلك خلال الجلسة وأضاف: 'واجهنا تحديات كبيرة وقت بناء المصنع فالمنطقة كانت صحراء ولا يوجد بها أي من الخدمات أو البنية التحتية'.

وأردف حسان: 'عالجنا التربة، تعاملنا معها هندسيا بشكل مختلف، وأنشأنا البنية التحتية بشكل كامل، فلم يكن هناك مياه ولا كهرباء ولا أي بنية تحتية، واستطعنا تحويل التحديات لمناطق قوة'.

وأوضح حسان أن الشركة تعمل من سنوات بشكل جيد ولدينا خطط توسعية خلال الفترة المقبلة لإيماننا بمستقبل المنطقة.

الغرفة التجارية : بورسعيد تحولت لمنطقة صناعية.. ومعظم التجار يدرسون التحول لـ"الصناعة"

قال المهندس محمد سعد رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد، إن محافظة بورسعيد تشهد اليوم تطورًا شديدا، فقد بدأنا كمنطقة حرة تجارية، واليوم أصبحت بورسعيد ليست منطقة تجارية فحسب ولكن منطقة صناعية مهمة، فلدينا صناعات كثيرة عالمية، من بينها الملابس الجاهزة بصناعة مصرية 100% ويتم تصديرها، مؤكدًا أن توطين الصناعة أمر مهم.

وأضاف سعد خلال كلمته بالجلسة الأولى من المنتدى: 'انتقلنا من هذا كله إلى منطقة شرق بورسعيد والمشروع العملاق الموجود بها، فالمجهود الجبار بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والمبذول من بنية تحتية وتجهيزات، أتاح الفرصة لجاهزية المنطقة للمستثمرين الصناعيين، بالدخول مع الدعم وحوافز الاستثمار المقدمة'.

وتابع: 'بورسعيد لابد أن تأخذ حوافز هامة في الاستثمار أكثر من أي مكان آخر، ومن ضمن حوافز الاستثمار أن المنطقة الاقتصادية لشرق بورسعيد استطاعت التغلب على فكرة التجارة فقط والتحول للصناعة، فمعظم التجار الموجودين ببورسعيد يفكرون في التحول للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ونحن كغرفة تجارية سننظم غدًا معرض صنع في بورسعيد، ووضعنا فيه كل الصناعات التي تمت على أرض الواقع لتنافس عالميا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح