اعلان

«مصدري القطن»: المنظومة الجديدة تحتوي على نسبة كبيرة من المخاطرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال مفرح البلتاجي، رئيس اتحاد مصدري القطن، إن منظومة القطن الجديدة، على الرغم من جودتها الا انها تحوى على نسبة كبيرة من المخاطرة، والتي قد تكبد الفلاح خسائر كبيرة، لافتا إلى أن سعر بيع القطن هذا العام 3700 جنيه، وهو سعر مرتفع عن العام الماضي، حيث كان سعره حوالي 2100 جنيه .

صورة ارشيفيةواضاف فى تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن منظومة القطن فى العالم كله تحتاج إلى تدخل حكومي، وإلى تقديم نوع من الدعم، موضحا أن القطن سلعة استراتيجية، لها طبيعة خاصة.

وتوقع 'البلتاجي'، أن يقبل الفلاحين خلال العام المقبل، على زيادة المساحة المزروعة من القطن، والتي سيتم بيعها طبقا للأسعار العالمية، كما توقع ارتفاع نسبة المعروض عن الطلب، مما قديؤدي إلى انخفاض الأسعار، مشيرا إلى أن الاتحاد اقترح سابقا بإنشاء 'صندوق لموازنة أسعار القطن'، لحماية الفلاح من تقلبات السوق.

وأوضح أن القطن المصري ' طويل التيله الممتاز'، سلعة عالمية، تخاطب فئات خاصة قائلا: 'القطن المصرى سواء قطن أو غزول يعتبر جاتوه، والمستخدم حاليا قصير التيله يتم استيراده من اليونان والسودان وباكستان وأوزبكستان وبنين والهند'.

واشار إلى أن تطوير الصناعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل عام، يسهم في خلق بيئة جديدة مما يؤدي إلى تحسن في مستوى الإنتاجية، بما ينعكس إيجابا على المؤشرات الاقتصادية الكلية للدولة المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية في كفر الشيخ وأسماء الأوائل .. الآن على هذا الرابط