اعلان

مواطنون يروون تحديات الحصول على وحدة سكنية.. الاشتراك في مبادرة التمويل العقاري «مهمة صعبة»

الشقة من حق الزوج فى عقود البنوك للاسكان الاجتماعى ببورسعيد
الشقة من حق الزوج فى عقود البنوك للاسكان الاجتماعى ببورسعيد
كتب : أهل مصر

البنك الأهلي: نستهدف ضخ 30 مليار جنيه لتمويل عملاء المبادرة

"القاهرة": نتلقي طلبات العملاء ونوفر مليار جنيه

"العقاري": استقبلنا استفسارات للحصول على الوحدة

"الإسكان والتعمير": نستهدف ضخ 2 مليار جنيه داخل المبادرة

"مصر": تعزز النمو الاقتصادي

المصرف المتحد: تشجيع محدودى الدخل على شراء وحدات آمنة ومخططة بأسعار مقبولة

بنك فيصل الإسلامي: نصرف تمويلات عقاريةعلى شكل مرابحة للتوافق مع مباديء الشريعة الإسلامية

جاءت المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة متناقصة 3% لتكون بوابة مصر نحو السكن الآمن، إلا أن تطبيقها داخل القطاع المصرفي لا يزال في حاجة للمراجعة كما يطالب العديد من المواطنين، خاصة أن المبادرة شملت الإسكان الاجتماعي والمتوسط، والحر، والحر لا يزال به الكثير من الغموض.

وخصص البنك المركزى نحو 100 مليار جنيه تمويلات جديدة ضمن مبادرة تمويل عقارى جديدة بفائدة %3 متناقصة لمدة تمويل تصل إلى 30 عاما، ونحاول رصد مشاكل عدد من المواطنين مع المبادرة سرد خطة القطاع المصرفي للتعامل مع المبادرة خلال المرحلة المقبلة.

البنك الأهلي

كشف البنك الأهلي المصري، عن أنه يستهدف ضخ 30 مليار جنيه قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 عاما في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بفائدة سنوية متناقصة 3%، بما يمثل 30% من إجمالي الشريحة المخصصة للمبادرة من جانب البنك المركزي.

وكان البنك الأهلى قدم تمويلات عقارية تتجاوز 10 مليارات جنيه، لنحو 95 ألف عميل، ضمن المبادرة الأولى لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل.

بنك القاهرة

قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن البنك يعمل حاليا على تلقي طلبات العديد من العملاء على مستوى فروعه، وجاري دراستها والموفقة على من يخضع لشروط المبادرة.

ويخطط بنك القاهرة لضخ مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل كمرحلة أولى.

البنك العقاري

كشفت مصادر مطلعة بالبنك العقاري المصري العربي، عن أن البنك تلقى العديد من الطلبات للعملاء في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% سنويا متناقصة، وجاري دراستها، مشيرا إلى أن العديد من العملاء يسعون للاستفسار عن مبادرة التمويل العقاري وخطوات التقديم للحصول على وحدة سكنية بالمبادرة.

وأكدت المصادر أنه من المخطط توفير نحو 400 مليون جنيه للتمويل العقاري عبر المبادرة الرئاسية لمحدودي ومتوسطي الدخل للتمويل العقاري، معلنه توفير كافة الاستعدادات اللازمةلتنفيذ المبادرة.

بنك مصر

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتمويل العقاري بفائدة 3% تعزز النمو الاقتصادى من خلال تنشيط قطاع البناء والتشييد.

وأشار الإتربي، أن البنك دائما يعطي أولوية للمبادرة العقارية حيث أنه وفر قبل 6 سنوات نحو 7.6 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمحدودى الدخل.

بنك الإسكان والتعمير

وكشف وليد مطر، مساعد العضو المنتدب للتجزئة المصرفية والفروع في بنك التعمير والإسكان، عن أن مصرفه يخطط لضخ 2 مليار جنيه تمويلات في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بنهاية العام الجاري على أن يتوسع في ضخ تمويلات أكبر في العام القادم

وأشار إلى أن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% تشهد إقبالا واسعًا من العملاء من شريحة متوسطي الدخل بعد بدء تلقي الفروع طلبات العملاء من الشهر الماضي وأصدر الموافقات على عدد من الطلبات الخاضعين لشروط المبادرة.

المصرف المتحد

قال أشرف القاضى، رئيس بنك المصرف المتحد، إن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% تشجيع محدودى الدخل على شراء وحدات آمنة ومخططة وبأسعار مقبولة لفترات طويلة تقترب من الإيجار.

وأضاف "القاضي"، أن سعر الفائدة للمبادرة الجديدة جذاب للغاية مما يعزز الإقبال عليها من جانب جميع شرائح المواطنين، الأمر الذى يدعم الشمول المالى ويعزز الاقتصاد المصرى.

وأكد أن المصرف يفحص حاليا العديد من الطلبات المقدمة العملاء لتقديم التمويلات المالية اللازمة لذلك، وهو ما سيتم توفيره بعد استيفاء الشروط.

بنك فيصل الإسلامي

كشفت مصادر ببنك فيصل الإسلامي، عن توفير التمويل لعدد من العملاء من شريحة متوسطي الدخل في مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% متناقصة، مضيفا أن البنك يصرف التمويل للعميل على شكل مرابحة للتوافق مع مباديء الشريعة الإسلامية، حيث سيتم تخصيص مليار جنيه تمويلات في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% سنويا متناقصة.

وأكدت المصادر أنه يوجد 50 طلبا تحت الدراسة حاليا بالمبادرة.

وكان بنك فيصل الإسلامي مصر، أعلن مشاركته رسميًا، في تقديم تمويلات على شكل مرابحة، في مبادرة التمويل العقاري بفائدة سنوية 3% على أساس متناقص، وفقا لأحكام الشريعة لمحدودي ومتوسطي الدخل.

ويشارك 22 بنكًا في مبادرات التمويل العقاري سواء الجديدة أو القائمة من وقت سابق لتمويل شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل، وهي: البنك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والعقاري، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية، وقطر الوطني الأهلي، بلوم-مصر، والزراعي المصري، وقناة السويس، والكويت الوطني، وكريدي أجريكول، والشركة المصرفية العربية الدولية، والمصري الخليجي، والمصري لتنمية الصادرات، وأبوظبي التجاري، والمشرق، والاستثمار العربي، وفيصل الإسلامي.

مواطنون: رحلة الحصول على شقة صعبة

يقول سيد رمضان، أحد عملاء البنوك: "ذهبت إلى بنك الإسكان والتعمير، ولم يطلب البنك ورق كثير مثل بنك مصر، وانتهيت من 99% من الورق، والشقه بدار مصر، محضر الاستلام ومخالصة الأقساط وقرار تخصيص، وبالنسبة للمشترى مهن حرة، يمتلك سجلًا تجاريًا وبطاقه ضريبية، البنك طلب كشف حساب آخر 6 شهور مختوم من البنك، وشهادة دخل من المحاسب القانونى، ووصل كهرباء أو مياه، وعقد تأسيس الشركه ووصل كهرباء من مكان عقد التأسيس.

ويقول تامر صفوت، أحد العملاء الذين ذهبوا للحصول علي شقة وفقا لمبادرة التمويل العقاري 3%: "المشكلة ليست في أصحاب العقارات، لكن في تعسف شروط البنوك، وهذا ما نعاني منه.

ويقول أحمد رامي: "المشكلة التي واجهتنا أن ورق الشقة صعب، وأبحث في الإسكندرية من شهر، وأنا موظف ومتآمن عليّ مفيش شقق فيها شروطهم ولو لقيت البائع يقولك بنك ايه وأنا أعطيك ورق شقتي، واشعر أن الأمر مقلب".

وكان البنك المركزي أعلن في شهر يوليو الماضي إطلاق المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% سنويا على أساس متناقص أمام شريحة متوسطي ومحدودي الدخل على فترة سداد تصل إلى 30 عاما مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

واستغرقت البنوك وقتا طويلا قبل بدء تفعيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة، التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث مر شهران من صدور تعليماتها التنفيذية من المركزي ولم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن في بعض البنوك.

وأتاحت 5 بنوك فقط تلقي طلبات العملاء ضمن المبادرة الجديدة ولكن تمت الموافقة على عدد محدود من العملاء، وتتمثل هذه البنوك في القاهرة، وفيصل الإسلامي، والتعمير والإسكان، والمصرف المتحد، ومصر.

شروط المبادرة

وتسجل شروط المبادرة ألا تتجاوز قيمة الوحدة السكنية المنصوص عليه في المبادرة، وأن تكون الوحدة قابلة للرهن العقاري أو التسجيل العقاري، وفي حال صعوبة الرهن يمكن تغطيتها بضمانة مثل ودائع للعميل في البنوك.

وتتراوح مساحات الوحدات لشريحة محدودي الدخل ضمن المبادرة بين 75 و90 مترا في إعلانات الإسكان الاجتماعي، أما إعلانات الصندوق لمتوسطي الدخل تتراوح المساحة فيها بين 100 متر إلى 150 مترا.

كما يمكن للعميل شراء أي وحدة من خارج إعلانات الصندوق ويكون في هذه الحالة غير مقيد بمساحة معينة ولكنه يكون مرتبطا بالحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية.

وعرف البنك المركزي محدود الدخل بأنه من لا يتجاوز دخله الشهري 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة، أما متوسط الدخل هو من لا يزيد دخله الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للمتزوج.

ولابد أن يكون المتقدم مصري الجنسية، ولم يسبق له الحصول على دعم في المبادرات السابقة للتمويل العقاري أو "ابني بيتك".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030