اعلان

اتحاد الصناعات: ارتفاع أسعار الغاز لن يؤثر على حركة الإنشاءات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت مدحت إسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، أنه لا تأثير يذكر على ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى على صناعة الأسمنت قائلا "إن قطاع الأسمنت ليس له علاقة بالغاز الطبيعى مطلقا لافتًا إلى أن أغلب مصانع الأسمنت تعتمد على الفحم كمصدر للطاقة " إلا أنه قد يكون له بعض التأثير على تكلفة إنتاج الحديد والأسمدة".

 وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الارتفاع في لن يؤثر على حركة الإنشاءات الكبرى التي تشهدها مصر حاليا، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة بشكل عام وضع عالمي وليس وضعا خاص بمصر فقط قائلا:"على العكس في مصر الزيادة التي شهدتها أسعار الغاز الطبيعي أقل من الزيادة التي شهدها السوق العالمى"، مضيفًا أن أسعار بيع الأسمنت والحديد في مصر يفوق سعر بيعهما عالمياً، في حين تحصل مصانع مواد البناء على الغاز بسعر أقل من سعر بيعه عالمياً.

وأوضح أن قرار الحكومة بزيادة سعر الغاز كان متوقعًا نتيجة عدد من المتغيرات في مقدمتها التضخم العالمي وارتفاع أسعار الطاقة بشكل عام سواء البترول والفحم، بالإضافة إلى وجود قصور في الإمداد نتيجة المشكلات التي يواجهها قطاع النقل البحري في العالم.

وأشار إسطفانوس إلى أن سعر الغاز للمصانع في مصر مازال يمثل ميزة تنافسية حيث يعتبر اقل من السعر العالمي إلا اننا لسنا بمعزل عن العالم لافتا إلى أن استمرار ارتفاع أسعار الطاقة مرتبط بتكامل سلاسل الإمداد في العالم كله، وهذا متوقع أن يستغرق وقتًا من 9 أشهر حتى عام".

وأشار إلى أن تأثير زيادة سعر الغاز على الصادرات نسبيا في الزيادة في سعر الغاز بمصر، أقل من السعر العالمي بحوالي 3 دولارات وبالتالي مازالت الصادرات المصرية محتفظة ميزاتها النسبية .

 

WhatsApp
Telegram