اعلان

اقتصادي يوضح أهم شركات البترول الرابحة من البورصة

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال محمد عبدالهادي الخبير الاقتصادي، إن الشركات البترولية وشركات الغاز، من أكثر القطاعات المستهدفة بالسوق المصري، وتوجد عده شركات أهمها 'سيدي كرير والإسكندرية للزيوت المعدنية أموك وماراديف للخدمات البترولية والقلعة القابضة'.

وأوضح عبدالهادي لـ 'أهل مصر'، تعتبر هذه الشركات تستفيد بشكل مباشر من أي ارتفاعات لأسعار النفط، ونتيجة لارتفاع أسعار النفط أعلى حاجز 80$ قد انعكس ذلك على أرباح الشركات المقيدة، فمثلا سهم شركة سيدي كرير تتحول للربحية في 9 أشهر الأولى من 2021 وتحقق 358 مليون جنيه مقابل عن نفس الفترة خسارة 75 مليون جنيه.

وأضاف، أن شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية 'اموك' تتحول للربحية من يونيو 2020 حتي يوليو 2021 . 499 مليون جنيه مقابل خسارة 477 مليون جنيه عن نفس الفترة، وذلك نتيجة لزيادة الطلب وارتفاع أسعار النفط عالميا.

وتابع أن، انعكاس ارتفاع الأسعار عالميا 5٪ واقتربت شركات الغاز من 6$ وذلك نظرا لقلة وانخفاض توريد الغاز، وفقا لسلسلة الإمداد والتوريد، وذلك مما رفع أسعاره عالميا وهذا يعتبر طبيعيا بعد جائحة كورونا التي سيطرت وأصبحت هي المتحكم الأساسي في الاقتصاد العالمي، وأثر علي سلاسل التوريد والإمدادات في العالم وأدى إلى رفع كافة السلع وضرب العالم بأكبر موجة تضخمية.

وأشار إلى أن سهم شركة غاز مصر بالبورصة من أكثر الأسهم المستهدفة ويحقق معدلات ربحية مرتفعة، فقد حقق ارتفاع في الأرباح قدرت 365٪ خلال الـ 9 شهور الأولى من عام 2021

WhatsApp
Telegram