اعلان

خبير أسواق مال تكشف أسباب تراجع الليرة التركية 18% منذ بداية العام

الليرة التركية
الليرة التركية

كشفت إيهاب يعقوب، خبير أسواق المال، أن الليرة التركية انخفضت لما يقارب 18% أمام الدولار الأمريكي منذ بداية العام الجاري 2021، مما أدى لارتفاع التضخم الذي بلغ 20% وتتراجع تراجعًا قياسيًا متأثرة بعدم التيقن بشأن الضغوط لخفض سعر الفائدة بدرجة أكبر، ما سيؤثر بشكل مباشر على الشركات المستوردة من الخارج، لأنها تدفع مبالغ أكبر مقابل استيراد السلع والخدمات، إضافة إلى ارتفاع الأسعار بالداخل ومن ثم زيادة معدلات التضخم.

التقلبات السياسية سببت الانخفاض

وأوضح خبير أسواق المال، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الليرة بدأت بالتراجع عقب إعفاء حاكم المصرف المركزي السابق ناجي آغبال من منصبه، بعد نحو أربعة أشهر على تعيينه، وتعيين شهاب قافجي أوغلو خلفًا له، في مارس الماضي.

وأكد أن من مسببات الانخفاض أيضاً التقلبات السياسية التي تشهدها البلاد نتيجة دعوة بعض شخصيات المعارضة التركية إلى إجراء انتخابات مبكرة، والمخاوف من ارتفاع التضخم على مستوى العالم.

وأشار إلي أن دعوات الرئيس التركي في يونيو المتكررة لخفض تكاليف الاقتراض كانت أحد الأسباب، وإقالته المفاجئة لآخر ثلاثة محافظين للبنك المركزي التركي، تسببت في تراجع مصداقية البنك بشدة، وأيضاً أزمة كورونا ونقص السياحه والأجواء غير المستقرة سياسيا داخليا وخارجيا من مسببات الانخفاض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الصف الثاني الثانوي بالجيزة.. رابط الاستعلام