اعلان

السوق العالمي يتوجه ناحية الارتفاع.. والنفط والذهب والليرة التركية الأبرز

حركة الأسواق العالمية
حركة الأسواق العالمية
كتب : وكالات

ارتفعت أسعار الطاقة والغاز في أوروبا بنسبة 10٪ أخرى، مع إبقاء روسيا على إمدادات الغاز عند الحد الأدنى، ومن المقرر أن تفتتح الأسهم تعاملاتها على ارتفاع بعد الأرباح المتفائلة من شركة ميكرون تيكنولوجي (NASDAQ:MU)، وبدرجة أقل، نايك إنك (NYSE:NKE).

اتخذت أزمة الطاقة في أوروبا منعطفًا جديدًا نحو الأسوأ، حيث جفت إمدادات الغاز الروسي المتزايدة عبر خط أنابيب رئيسي، وقد وصلت أسعار البيع بالجملة للطاقة الفورية في ألمانيا إلى 425 يورو (480 دولارًا) ميجاوات في الساعة، بينما لامست أسعار الغاز الطبيعي المعيارية في هولندا ما يعادل 50 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية - حوالي 12 ضعف السعر المقابل في الولايات المتحدة.

ويجبر انخفاض إنتاج الطاقة المتجددة المرافق العامة على حرق المزيد من الغاز لتوليد الطاقة، واستنزاف مساحة التخزين التي هي بالفعل أقل بكثير من المستويات المعتادة لهذا الوقت من العام، ولا تزال المواجهة بين روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن أوكرانيا تلقي بظلالها على الأحداث، حيث تم حشد ما يقدر بنحو 175000 جندي روسي على الحدود الأوكرانية.

الأسهم

من المقرر أن ترتد الأسهم من عمليات البيع القاسية التي شهدتها في بداية الأسبوع، حيث شجعت الأرباح القوية من صانع الرقائق مايكرون إعادة تقييم تصاعدية أكثر قليلاً للوضع الحالي، وبحلول الساعة 6:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:30 بتوقيت جرينتش)، ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بمقدار 335 نقطة أو 1.0٪، بينما ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر إس أند بي 500 بمقدار مماثل وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.1٪.

وقد أبلغت شركة مايكرون عن أرباح وفيرة بفضل الطلب المرتفع المستمر من مراكز البيانات وقطاع السيارات.

وكان تقريرها أكثر تفاؤلاً من تقرير نايك، الذي حذر من أن الانتعاش في نمو المبيعات والهوامش سيبدأ في الضعف في الربع الحالي، على خلفية مورديها الفيتناميين الذين لا يزالون يعملون بنسبة 80٪ فقط من السعة، كذلك، تعلن شركة جنرال ميلز (بورصة نيويورك: GIS) عن أرباحها قبل الافتتاح.

النفط

انتعشت أسعار النفط الخام مع عودة درجة من الرغبة في المخاطرة إلى الأسواق، مدعومة بمشهد محطات الطاقة في أوروبا التي تبدأ وحدات حرق زيت الوقود الخاصة بها لأول مرة منذ سنوات، وبحلول الساعة 6:40 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:40 بتوقيت جرينتش)، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.8٪ إلى 69.81 دولارًا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.5٪ عند 72.60 دولارًا للبرميل.

ويصدر معهد البترول الأمريكي بيانات المخزون الأسبوعية في الساعة 4:30 مساءً بالتوقيت الشرقي كالمعتاد.

ويتوقع المحللون أن تظهر بيانات الحكومة، المقرر صدورها يوم الأربعاء، انخفاضًا قدره 2.6 مليون برميل في مخزونات النفط الخام عن الأسبوع السابق.

الليرة التركية

عادت الليرة التركية للانطلاق بعد انهيارها بقوة خلال الأيام الماضية مع تخفيض المركزي التركي لمعدل الفائدة. وجاءت القوة بسبب خطة إنقاذ لوقف الدولرة أعلن عنها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان.

الذهب

عاد سعر الذهب للارتفاع فوق 1,800 دولار اليوم للأوقية، مع تراجع مؤشر الدولار اليوم.

WhatsApp
Telegram