اعلان

بعد فشل مفاوضات الشركة الصينية.. وزير قطاع الأعمال يكشف موعد إنتاج أول سيارة كهربائية في مصر (خاص)

هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام
كتب : نهي سليم

فشلت المفاوضات مع الشركة الصينية 'دونج فينج' التي كانت ستصبح شريكا لـشركة "النصر" الحكومية المصرية لـصناعة السيارات الكهربائية، بعدما أعلنت وزارة قطاع الأعمال، نتيجة عدم التوصل لاتفاق بخصوص سعر المكونات الخاصّة بالسيارة.

وفي ذلك الصدد، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن المفاوضات تتم حاليا مع 3 شركات صينية كبيرة للاستقرار على الشريك الأفضل والمناسب للشراكة مع الوزارة، لاستكمال مشروع تصنيع السيارة الكهربائية في مصر، عبر خطوط «النصر للسيارات».

وكان وزير قطاع الأعمال، كشف في مقابلة سابقة له أنَّ السلطات على اتصال بثلاث شركات محتملة، ضمن سعيها للحصول على شريك لشركة النصر لتصنيع السيارات في المشروع الذي سيجري استثمار ملياري جنيه مصري (127 مليون دولار) فيه ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج عام 2023، على أن تتم زيادته حتى 20 ألف سيارة سنوياً خلال ثلاث سنوات، وكانت وزارة قطاع الأعمال العام، أعلنت توقف المفاوضات مع شركة دونج فنج الصينية، لإنتاج السيارة طراز E70، التي كانت تشمل توقيع الاتفاق الإطاري في يناير 2021، موضحة أن السبب يرجع لعدم التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر، من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

موعد إنتاج السيارة الكهربائية

وكشفت مصادر مطلعة، أن إنتاج السيارات الكهربائية سيبدأ في مصر عام 2023، حيث أن المفاوضات جارية حاليا ويُنتظر الوصول لاتفاق مع إحدى الشركات خلال أسبوعين.

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع ممثلي شركة جنرال موتورز العالمية، ومجموعة منصور للسيارات، مجددا التأكيد على توجيهات الرئيس، عبد الفتاح السيسي، لتوطين صناعة السيارات في مصر، وتم دعوة رؤساء تلك الشركات، بإعداد دراسة وافية حول خطتهم لتصنيع السيارة الكهربائية المقترحة في مصر، بما يدعم خطة الدولة في تنفيذ سياسة التنقل الأخضر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية