اعلان

محمد فريد: انخفاض مدة قيد أسهم زيادات رؤوس أموال الشركات في البورصة

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال الدكتور محمد فريد رئيس البورصة، إن البورصة شهدت أكبر طرح في البورصة لشركة إى فاينانس بقيمة 5.8 مليار جنيه، كما شهدت البورصة انخفاض فى مدة قيد أسهم زيادات رأس المال، والذي كان مرتفع بنحو كبير مع بداية جائحة كورونا في عام 2020، حيث وصلت الزيادات الى 20 مليار جنيه جزء كبير منه ممولا من الأرباح المرحلة، مما يعني أن الشركات جادة في التوسع في السوق.

وأضاف "فريد" خلال مؤتمر صحفى لكشف حصاد 2021، أن هناك 10 شركات أبدت رغبة في الطرح فى البورصة، لكن تحتاج الى وقت لتجهيز والإلمام بجميع القواعد والإجراءات، مشيرا إلى أنه تم قيد 4 شركات فى البورصة المصرية برأس مال سوقي، نحو 48 مليار جنيه وأول قيد مزدوج لأحد الشركات.

وأشار إلى أن نشاط الإفصاح والحوكمة مكثفا، للتأكيد على إلمام الشركات بالقواعد التى تظهر خطط الشركات المستقبلية القصيرة والمتوسطة، وساعدهم ذلك على التعجيل في تحقيق أرباح ونجاحات في السوق.

وأوضح أنه تم إلغاء ضريبة الدمغة بالنسبة للمستثمر المقيم لضمان العدالة وعدم دفع ضرائب في الخسارة، وخصم مصاريف التداول وحفظ الأسهم وما غيرها من الوعاء الضريبي، مع توفير حافظ ضريبي للطروحات بخصم 50% عند الطرح ثم 25% فيما بعد، ثم إعفاء صناديق الاستثمار من الضرائب وتحميلها على حامل الوثيقة بنحو 5% للأفراد و15% للمستثمرين من المؤسسات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً