اعلان

مصدر لـ"أهل مصر": 3 أسباب وراء ارتفاع أسعار البنزين الجديدة

أسعار البنزين وأجرة المواصلات
أسعار البنزين وأجرة المواصلات

التزمت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المناط بها وضع الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية في مصر، إسنادًا من وزارة البترول والثروة المعدنية، معايير ثلاثة في تحديد الزيادة الجديدة المعلن عنها صباح اليوم، الجمعة، بواقع 25 قرشًا للتر البنزين، مع الحفاظ على ثبات سعر السولار.

وكشف مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية عن كواليس اختيار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية سيناريو زيادة أسعار البنزين بواقع 25 قرشًا للتر الواحد، مؤكدًا أن توافق وقع بين التغييرات العالمية في أسواق النفط وتكلفة إنتاج الوحدة الحرارية من النفط في الأسواق المحلية في مصر، أدى إلى التماشي مع سيناريو زادة أسعار البنزين في مرحلته المحددة مسبقًا وفقًا لبرنامج إعادة هيكلة أسعار المنتجات البترولية في مصر.

أسباب وراء ارتفاع أسعار البنزين الجديدة

وأوضح المصدر لـ 'أهل مصر'، أن المعايير الثلاثة التي التزمت بها لجنة التسعير التلقائي في تحديد زيارته أسعار البنزين في الربع الأول من العام 2022، والربع الثالث من العام المالي 2021-2022، هي: زيادة أسعار البترول عَالَمِيًّا، إذ ارتفع سعر برميل البترول للمرة الأولى منذ سنوات إلى ما يزيد عن 90 دولار، موضحًا، إلى أن أحد أبرز عوامل التسعير المساهمة في زيادة الأسعار هو السعر العالمي لخام برنت.

كما أشار المصدر البترولي إلي أن ضمن العوامل المساهمة في تسعير المنتجات البترولية وقد تؤدي إلى ثبات الأسعار أو ارتفاعها أو ربما الانخفاض، هو قيمة سعر الدولار أمام العملة المحلية، ذلك العنصر الهام والمؤثر في تكلفة إنتاج الوحدة الحرارية من المنتجات البترولية.

ولفت المصدر إلى أن الاجتماع الأخير للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وكان في ديسمبر 2021، أسفر عن اتجاه نحو زيادة أسعار البنزين، وارجع ذلك إلى التوقعات بزيادة أسعار برميل النفط عَالَمِيًّا.

وجاءت الزيادة المقررة للربع الأول من العام الجاري 2022، بواقع:

تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، 7.25 جنيه للبتر بنزين 80 و8.50 جنيه للتر البنزين 92 و9.50 جنيه للتر بنزين 95 وتثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)