اعلان

البترول تستهدف تعظيم الاستفادة من التقنيات الحديثة مع الشركاء الدوليين

وزير البترول
وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية الشركات الدولية في استخدام التقنيات الحديثة لصناعة البترول والغاز، وتعظيم الاستفادة من الخبرات الدولية التي يمتلكها الشركاء الدوليين، فضلًا عن نقل المعرفة إلي الكوادر المصرية، مشيرا إلى التقدم الذي أحرزته الدولة المصرية في مسار التحول إلي الطاقة النظيفة من خلال التوسع في مشروعات استخدام الغاز الطبيعي كركيزة انتقالية لما يتمتاز به خواص صديقة للبيئة.

خارطة طريق كفاءة الطاقة

وتسعي وزارة البترول والثروة المعدنية إلي الإسراع من إعداد خارطة الطريق المتعلقة بإنشاء نظام كفاءة وإدارة الطاقة بقطاع البترول، والتي يجري إعدادها -حاليًا- بالتعاون بين الوزارة وكل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى 'JICA' Japan International Cooperation Agency، والاتحاد الأوروبى European Union، وذلك لما لهذه الخارطة من دورًا فعال في تنفيذ استراتيجية قطاع البترول.

استراتيجية قطاع البترول

تهدف استراتيجية قطاع البترول والثروة المعدنية إلي تعظم الاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة سواء للزيت الخام أو الغاز الطبيعى أو المنتجات البترولية كنواة لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة مع استكمال تطوير التسهيلات المطلوبة وإضافة سعات تخزينية بما يتناسب مع حجم النشاط.

وتتضمن استراتيجية قطاع البترول والثروة المعدنية عدد من البنود المحددة وفقًا لمحددات الاستفادة الاقتصادية والبيئية المستهدفة من تنفيذها، وتتمثل في:

1- جذب المزيد من الاستثمارات لتنشيط عمليات البحث والاستكشاف بجميع مناطق الجمهورية لإضافة احتياطيات بترولية جديدة.

2- تطوير وتنويع نماذج الاتفاقيات البترولية بما يتناسب مع كل منطقة لجذب المزيد من الاستثمارات وتعظيم الاحتياجات البترولية والإنتاج وتعظيم عائد منها.

3- الإسراع بمشروعات تنمية الحقول للعمل على زيادة معدلات إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى.

4- التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى فى المنازل والمحال التجارية والحد من استيراد البوتاجاز.

5- التوسع فى تطوير مصافى التكرير القادمة وإنشاء مصافى ووحدات تكرير جديدة لتلبية احتياجات السوق المحلى.

6- زيادة نسب المكون المحلى فى مختلف الأنشطة البترولية سواء فيما يتعلق بالمشروعات والمهمات والمعدات وغيرها.

7- استغلال البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة سواء للزيت الخام أو الغاز الطبيعى أو المنتجات البترولية كنواة لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة مع استكمال تطوير التسهيلات المطلوبة وإضافة سعات تخزينية بما يتناسب مع حجم النشاط.

8- الاستمرار فى خطة إصلاح دعم الوقود.

9- استكمال خطة تطوير قطاع البترول.

برامج تدريبية على التقنينات الحديثة

وتساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون بين وزارة البترول والشركات العالمية المتخصصة ف التقنيات الحدثة لصناعة البترول والغاز الطبيعي، الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بتقديم برامج التدريب المشترك في تحسين كفاءة الطاقة وتعظيم الأداء، وفقاً لمشروع التعاون القائم بين الوزارة و وكالة التعاون الدولى اليابانية JICA.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كل يوم تسريب.. هل انتصر شاومينج على خطط "التعليم" لتأمين الامتحانات؟