اعلان

خطة "البترول" لربط الشبكة القومية للغاز الطبيعي بمناطق الاستهلاك

الشبكة القومية للغاز الطبيعي
الشبكة القومية للغاز الطبيعي

تكثف الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» معدلات أداء الجدول الزمني لخطتها المستهدف التوسع في مشروعات تدعيم الشبكة القومية للغاز الطبيعي بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية، إذ إنها تمثل إحدى ركائز وزارة البترول والثروة المعدنية التي ترتكز عليها في تنفيذ المشروع القومي، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى توصيل أكثر من 1400 قرية بالغاز ضمن «حياة كريمة».

البنية التحتية لنقل الغاز الطبيعي

وتبنت وزارة البترول والثروة المعدنية إعداد خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لنقل الغاز الطبيعي خاصة بعد الطفرة الهائلة في انتاج الغاز الطبيعي في مصر وضرورة العمل على تلبية الطلب المتزاید عليه للمساهمة في تحقیق الخطط التنموية واحلاله محل العدید من المنتجات البترولية واعتباره منتج صدیق للبیئة.

وبأعتبار خطوط الغاز هي رابط الأمداد الأهم لتوصیل الغاز إلى مناطق الاستهلاك وللحفاظ على ما وصلت إلية الشركة القومية للغازات الطبيعية من أهمية جعلتها الأكبر والأطول في إفريقا والشرق الأوسط حیث بلغت أطوال الشركة القومية خطوطها الرئيسية والفرعية بنهاية یونیو 2020 إلي حوالي 5.66 ألف من سعة نقل تقارب 250 ملیون متر3 / یوم ، فقد تم تدعيم الشركة واستكمال وإنشاء خطوط جدیدة وما يستلزم ذلك من محطات ضواغط وفلترة وتخفيض وقياس للضغط، وما یتم التحكم في الشركة واستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية بنظم SCADA الذي يمثل الجهاز العصبي لمراقبة الشركة القومية للغاز.

وبلغ إجمالي أطوال خطوط الغاز الطبيعي التي تم تنفیذها حتي العام 2020 حوالي 880 كم بإجمالي تكلفة حوالي 2.11 مليار جنيه غیر شاملة محطات الضغط.

توسعة الشبكة القومية للغاز

وبدأت وزارة البترول والثروة المعدنية في تنفيذ مرحلة جديدة من دعم وتطوير وتوسعة الشبكة القومية للغاز الطبيعي ضمن مشروع القومي، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى توصيل أكثر من 1400 قرية بالغاز ضمن «حياة كريمة»، بأطوال 335 كم ، وإجمالي تكلفة حوالي 7735 ملیون جنيه غیر شاملة محطات الضغط، ومن أهم هذه الخطوط:

• خط تغذية العاشر من رمضان بطول 7.4 كم وقطر 16 بوصة لإمداد مدینة العاشر من رمضان بالغاز الطبیعي.

• خط ازدواج دمياط/فینوسا بطول 12 كم وقطر 42 بوصة لتحسین الضغوط بمناطق ادكو والقاھرة ودھشور بالاضافة الى تأمین امدادات الغاز الطبیعي لمحطتي كھرباء البرلس وغرب دمیاط.

• خط الغردقة/ سفاجا بطول 5.38 كم وقطر 24 بوصة لإمداد مدینة الغردقة بالغاز الطبیعي.

• خط برج العرب/میدور بطول 10 كم وقطر 24 بوصة لتغذیة معمل میدور بالغاز الطبیعي.

• خط العامرية/العلمین بطول 120 كم وقطر 32 بوصة لتغذیة مدینة العلمین بالغاز الطبیعي.

• خط ازدواج التینة غرب/میت نما/ الشرقاوية بطول 170 كم وقطر 42 بوصة.

هذا بالإضافة إلى مشروعات ضواغط دهشور المخطط تنفیذها مثل:

• وحدتي ضواغط دهشور 5 و 6 شاملة وحدات استرجاع الطاقة المهدرة بھدف توصیل الغاز الطبیعي للمنازل والمصانع والمساھمة في تلبیة احتیاجات منطقة الصعید من الغاز بالإضافة إلى استرجاع الطاقة المھدرة الخارجة من التوربینات الغازیة وتحویلھا الي كھرباء.

• وحدتي ضواغط دهشور 7 و10 شاملة وحدات استرجاع الطاقة المهدرة بھدف توصیل الغاز الطبیعي للمنازل والمصانع والمساھمة في تلبیة احتیاجات منطقة الصعید من الغاز بالإضافة إلى إسترجاع الطاقة المھدرة الخارجة من التوربینات الغازیة وتحویلھا الي كھرباء.

ومؤخرًا انتهت الشركة القابضة إيجاس من تدعيم الشبكة القومية بمناطق سيناء والدلتا بحوالى 74 ألف كم، فضلًا عن تنفيذ 83 كم مشروعات خطوط لنقل الغازب تكلفة 2 مليار جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً