اعلان

حضور قوي ودور دولي لمصر.. رسالة اليوم الأول لـ"إيجيبس 2022"

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

زخم وحضور قوي للمشاركة الدولية بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، أظهر مدى أهمية الدور المصري في إمدادات الطاقة لمنطقة حوض البحر المتوسط وشرقه وشمال إفريقيا، في الوقت الراهن، لاسيما أبرز هذا الزخم أهمية أن تكون مصر مركز محوري للطاقة للعالم.

وفي ظل هذا الحراك الطاقوي، اختتمت مساء أمس الإثنين، فعاليات اليوم الأول لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، في الفترة من 14 إلي16 فبراير الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتوقيع عدد من الاتفاقيات بين وزارة البترول والثروة المعدنية ووممثلي الحكومات كبريات الشركات الدولية الرائد في صناعة النفط والغاز والطاقة، ويستكمل اليوم الثلاثاء ثاني أيام المؤتمر.

رؤية استباقية قائمة على التعاون الإقليمى

وانطلقت فعاليات اليوم الأول بإنعقاد الجلسة الوزارية: الطريق نحو تعافي صناعة البترول وديناميكيات السوق الحديثة عبر التعاون الإقليمى والتحول الطاقى، بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وسهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي وناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة القبرصية وكاترين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، وشهدت الجلسة استعراض من قبل المشاركين لأهمية التعاون وتنويع مصادر إمدادات الطاقة فى ظل ما تشهده أسواق البترول حاليًا وتأثرها بالتوترات السياسية التي تشهدها بعض دول العالم.

مصر رسميًا عضو بـ"الدولية للطاقة"

تداولت الكلمات بين المشاركين في الجلسات الحوارية في اليوم الافتتاحي لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، فيما أعلن فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، خلال كلمته عن انضمام مصر رسميا للوكالة كعضو، مشيدا بما حققته مصر من قصص نجاح وصفها بالرائعة.

وقال إن مصر وافريقيا والعالم فى لحظة فارقة فيما يتعلق بالطاقة والمناخ، وأكد على كامل الدعم لمصر في ظل استضافتها للقمة العالمية للمناخ 'COP27'.

مصر وقبرص ومنتدى شرق المتوسط

انتظر المشاركون في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، نتائج جلسة المباحثات التي جمعت بين المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع ناتاشا بيليديس، وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية والوفد المرافق، والتي شهدت استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي والإطلاع على آخر مستجدات المباحثات التجارية والفنية مع الشركات التي تعمل في حقل غاز أفروديت القبرصي.

وأسفرت المباحثات بين الجانبان المصري والقبرصي عن مناقشات حول أنشطة منتدى غاز شرق المتوسط التي انتقلت رئاسته لقبرص هذا العام، و مؤتمر قمة المناخ 'cop 27' في نوفمبر من العام الحالي، والذي تستضيفه مصر خلال العام الحالي، والفرص والأنشطة المتاحة المتعلقة بالحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات.

تعاون مصري يمني.. بترول وغاز وتعدين

على هامش فاعليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، اجتمع الوزير طارق الملا بنظيره عبدالسلام بوعبود وزير البترول والمعادن بدولة اليمن، وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين مصر واليمن في مجالات البترول والغاز الطبيعي والتعدين.

تعاون مصري نيجيري في البتروكيماويات

كان للحضور الإفريقي في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، فاعلية ظهرت خلال توقيع مذكرة التفاهم بين المهندس طارق الملا مع نظيره النيجيري شيف تيمبرا سيلفا وزير البترول النيجيري، وممثل كل منهما شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) مصر، وشركة ران جاس النيجيرية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلي التعاون في إنشاء مجمع لإنتاج للبتروكيماويات بدولة نيجيريا في ضوء الخبرات المصرية المتميزة في هذه الصناعة ، وتشارك سيدبك في المجمع الجديد وتقوم بتقديم الدعم الفني للمشروع في مراحله المختلفة.

"البترول" و"أباتشي" الأمريكية

توالت اللقاءات والاجتماعات بين وزير البترول ونظراءه من الدول الأوروبية والأفريقية والعربية، فيما اختتم فاعليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، بلقاء المهندس طارق الملا وجون كريستمان رئيس شركة أباتشي الأمريكية، والذي أسفر عن توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبان.

"خالدة" و"قارون".. وطفرة التطوير

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون المستقبلي لتطوير شركتي خالدة وقارون للبترول وتحسين أنظمة وسياسات الحوكمة ونظم الموارد البشرية وبناء الكوادر والتحول الرقمي بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية وذلك بعد تفعيل دمج الشركتين في اتفاقية التزام موحدة في ديسمبر 2021.

وقع الاتفاق المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني والمهندس ديفيد تشي نائب رئيس شركة أباتشي والمدير العام لها في مصر.

WhatsApp
Telegram