اعلان

كيف تهدد الحرب الروسية الأوكرانية الأمن الغذائي المصري؟

تأثير الحرب بين روسيا واوكرونيا على مصر

أرشيفية
أرشيفية

تتصاعد بين ساعة وأخرى، حدة التوتر العالمي، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، وسعي موسكو لغزو جارتها، التي تحظى بدعم أوروبي وأمريكي كبير.

ولا تتوقف آثار الأزمة المتوقعة إذا اندلعت حرب بين روسيا وأوكرانيا، عند حدود المخاوف من انجرار العالم إلى حرب عالمية ثالثة، إذ إنه حتى في حالة اقتصار الأمر على معركة محدودة بين البلدين، فإن الأسواق العالمية ستتأثر في كل المجالات، على ضوء ما تتمتع به روسيا من مكانة كبيرة في أسواق الطاقة، باعتبارها أكبر مصدر للغاز في العالم.

موقف مصر

وبالطبع فإن أكثر ما يهم الشعب المصري، هو قدر الأثر الذي سيقع على مصر، إثر هذه الأزمة، وهو تساؤل يعلق عليه الخبير الاقتصادي سيد خضر، قائلا إن أكثر ما يثير القلق بشأن آثار تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية، هو موقف عمليات استيراد القمح، الذي يعد أهم السلع الاستراتيجية للدول المصرية، وتصدر أوكرانيا لنا كميات كبيرة منه.

وأوضح في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه في حالة توقف روسيا عن إمداد أوروبا بالغاز الطبيعي، فسيكون هناك ضرر على العالم في ظل ما يشهده من صدمات كبرى، لم يتعاف منها بعد.

وأضاف: "الدولة المصرية ستسعى إلى إيجاد حلول، في حالة اندلاع حرب بين أوكرانيا وروسيا، من خلال زيادة الإنتاج المحلي من القمح وخفض الهادر منه، والعمل على توعية المزارعين، باستخدام أحدث الأساليب في عملية التخزين، والحصد، وإيجاد بدائل أخرى للاستيراد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزمالك