اعلان

الصناعات العالمية تتجه لشهادات "I-REC" لتأكيد استخدام الكهرباء من الطاقات المتجددة

الكربون
الكربون

تسعى العديد من الشركات الصناعية الكبري عالميًا إلى التحول نحو استخدامات الطاقة النظيفة، في ظل الالتزامات الدولية بوثيقة الأمم المتحدة لمواجهة المناخ واتفاقية باريس عام 2015، المستهدفة خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الصناعة في محاولة لخفض درجة حرارة الأرض 1.5 % درجة مئوية بحلول العام 2050، والتي بدأت في إطارها مؤتمرات الأطراف الإطارية لتجديد تعهدات الدولية بهذه الأهداف.

وتقوم بعض الشركات والسلطات الإقليمية والمحلية والمنظمات الحكومية والمجموعات المدنية باعتماد سلسلة واسعة من الأعمال التي قد تحدّ من إنبعاثات غازات الدفيئة وتحث على وضع سياسات ابتكارية وتشجع على نشر التكنولوجيات الجديدة، وكثيراً ما حدت من مدى التأثير على الانبعاثات على المستويين الوطني والإقليمي، أبرزها التوجه نحو شراء شهادات الطاقة المتجددة I-REC.

شهادات I-REC

تعد شهادات الطاقة المتجددةI-REC Standard معيار أداة غير تجارية تضمن نظامًا موثوقًا لرصد مصدر الكهرباء المنتجة المستخدمة في الصناعات حول العالم، وهذا المعيار، أو تلك الأداة I-REC، منوط به التأكيد على أن الكهرباء المستخدمة في الصناعة بناء على الشهادة المقدمة جري توليدها من المصادر المتجددة مثل طاقة الشمس والرياح والمياه.

مدة صلاحية شهادة  I-REC

أما مدة صلاحية شهادة I-REC فهي عام واحد، ولقد بدأ الاستخدام النشط لشهادات I-REC في روسيا في عام  2020، وتصدرها الآن جميع أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد.

المدن الصناعية وشهادة  I-REC

ويتجه العديد من رواد الصناعة العالمية المسببة للانبعاثات الكربونية إلى شراء شهادة  I-REC، خاصة الشركات التي تقع أماكن تشغيلها في المدن الصناعية الكبري أو الدول الصناعية الكبري، تلك التي تم رصدها في تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) هي هيئة تابعة للأمم المتحدة معنية بتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ.

اتجاهات شراء شهادة  I-REC

يؤكد تحليل لتقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) هي هيئة تابعة للأمم المتحدة معنية بتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ، أن هناك اتجاهان لشراء شهادة I-REC:

الإتجاه الأول: هو إقدام الشركات الصناعية الكبري على شراء شهادة كربونية تثبت مساهمتها ف خفض نسبة الانبعاثات الكربونية في مكان في الوقت الراهن، مع استمرار محالاولتها نحو خفض الانبعاثات الكربونية الصادرة عن منتجاتها حاليًا.

الإتجاه الثاني: هو إقدام الشركات التي اتخذت خطوات جادة ومباشرة وفعالة نحو خفض الانبعاثات الكربونية في استخدام الطاقة الكهربائية في صناعة منتجاتها، ولكن تحولت إلي استخدام الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة المتجددة، فهي تتجه نحو شراء شهادة كربونية شهادة I-REC، لتؤكد إلتزامها ومسئوليتها تجاه خفض درجة حرارة الأرض بنسبة 1.5% قبل حلول 2050.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً