اعلان

«خبير»: تخوفات من حدوث ركود اقتصادي على إثر الحرب الروسية الأوكرانية

إرتفاع معدل البطالة والتوقف عن الاستثمارات .. أبرز الأزمات

سيد خضر الخبير الاقتصادي
سيد خضر الخبير الاقتصادي

قال سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن العالم يعيش حالة من الخوف والقلق المستمر، بسبب تصعيد الحرب الروسية الأوكرانية، وأصبح ليس لديه قدرة تحمل تلك الأحداث الجيوسياسية، التي ستؤثر على الوضع الاقتصادي والعالم.

وأوضح "خضر"، إنه في ظل تأثر أسعار السلع الاستراتيجية في العالم وارتفاعها، سيكون الوضع كارثي، وسيؤدي إلى صراعات تجارية بين الدول، مؤكدًا أن الخوف من الإنجراف إلى حرب عالمية ينعكس على حركة التجارة العالمية والاقتصاد العالمي.

وأضاف أنه لا يزال هناك حالة من عدم الاستقرار والتوزان، ومدى الخسائر التي ستلحق به من جراء استمرار تلك الصدمات الكبرى، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار النفط وتجاوز حاجز ١١٥ دولارًا ومدى استمرار ارتفاعه، والخوف من تزايد تلك الأزمة الخطيرة على الدول، مما سيكون هناك خسائر كبيرة.

وأشار إلى توقف العديد من المصانع نتيجة لعدم توافر المواد الخام؛ بسبب تصعيد تلك الأحداث خاصة، منوهًا إلى أنه مع تزايد ارتفاع أسعار النفط سيكون هناك تأثير سلبي على الوضع الداخلي المصري خاصة أن لجنة التسعير الفترة القادمة ستزيد من أسعار النفط الداخلي مما ينعكس بالسلب على أداء الاقتصاد المصري، وكذلك المواطنين في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط عالميًا وانعكاس ذلك على ارتفاع العديد من السلع الاستراتيجية الأخرى.

وتخوف الخبير الاقتصادي، من حدوث ركود تام في الأسواق، وكذلك توقف الاستثمارات مما يساهم في زيادة نسبة البطالة، مطالبًا من ضرورة عدم الاتجاه إلى زيادة أسعار النفط خلال الفترة المقبلة من أجل تحقيق التوازن في السوق المصري، وعدم هروب الاستثمارات مما يؤثر على الاقتصاد المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة