اعلان

هل الحرب الروسية الأوكرانية وقتا مناسبا للاستثمار في العملات الرقمية؟

بيتكوين
بيتكوين
كتب : أهل مصر

عندما اندلعت أنباء عن غزو روسيا لأوكرانياانهار سوق العملات الرقمية متحركًا جنبًا إلى جنب مع الأصول الخطرة مثل الأسهم، دفع هذا المتشككين في التشفير إلى الادعاء بأن الاستثمار في العملات الرقمية ليس كالذهب الذي يعتقده العديد من مشتري العملات المشفرة، ولكن حدث العكس في الأسبوع التالي لحرب روسيا على أوكرانيا، حيث ارتفعت العملات المشفرة وسجلت عملة البيتكوين الرائدة ارتفاعًا كبيرًا، في حين ظل معاناة الأسهم.

وعلى ما يبدو أن العملة المشفرة أصبحت الآن جزءًا أساسيًا من النظام المالي العالمي، وهذا يظهر بشكل كامل مع غزو القوات الروسية لأوكرانيا، حيث تدفقت ملايين الدولارات من العملات الرقمية لدعم الجيش الأوكراني والجماعات الناشطة في مجال القرصنة الإلكترونية، حتى الحكومة الأوكرانية تطلب الآن تبرعات بالعملات المشفرة وقد جمعت بالفعل أكثر من 15 مليون دولار، يتجه بعض الأوكرانيين أيضًا إلى التشفير كبديل للمؤسسات المالية الأوكرانية والتي تقيد وصول الناس إلى الحسابات المصرفية والعملات الأجنبية، في سيناريو تكون فيه الحكومات في حالة من الفوضى يكون من الصعب الاعتماد على البنوك التقليدية.

كل الأشياء التي تجعل التشفير جذابًا لمن هم تحت الحصار تنطبق على أولئك الذين يقومون بالحصار أيضًا، غالبًا ما يتم استخدام العملات المشفرة من قبل الجهات الروسية ويمكن أن تستغلها أيضًا لتجنب العقوبات، والتي تعد حاليًا السلاح الرئيسي الذي تستخدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد روسيا، انتشار استخدام العملات الرقمية في الحرب الإلكترونية يعني أيضًا أن الأشخاص الذين يمتلكون تشفيرًا يمكن أن يكونوا هدفًا للهجمات الإلكترونية، وعلى الرغم من أن أحد أهم عوامل الجذب للعملات المشفرة هو أنه من المفترض أن يكون مجهول الهوية، إلا أنه ليس مضمونًا.

تدفق الأوكرانيون على العملات المشفرة

شهدت أوكرانيا ارتفاعًا في الطلب على العملات المشفرة، وتم تداول البيتكوين بامتيازفي الأسبوع الماضي مقابل العملة الأوكرانية، وفقًا لما تداولته الأخبار.

في بورصة بينانس أكبر بورصة في العالم تم تداول عملة البيتكوين عند حوالي 45894 دولار، وذكرت أخبار أنسعر البيتكوين بلغ 46847 دولار في بورصة كونا وهي أكبر بورصة في أوكرانيا، وتم تداوله عند 51240 دولار، وبلغ التداول على منصة التشفير الأوكرانية أعلى مستوى له منذ مايو 2021 يوم الجمعة الماضي (4 مارس).

جمعت أوكرانيا أكثر من 35 مليون دولار من التبرعات من العملات الرقمية، حيث تطالب بمزيد من الدعم المالي من العالم لمساعدتها على النجاة من الغزو الروسي ، كمايتجه بعض الأوكرانيين أيضًا إلى العملات المشفرة كبديل للمؤسسات المالية الأوكرانية التي تحد من وصول الناس إلى الحسابات المصرفية والعملات الأجنبية.

في الوقت الحالي، يبدو أن بعض الأوكرانيين الهاربين من البلاد يأخذون معهم عملاتهم المشفرة، والتي يأملون في تحويلها مرة أخرى إلى العملات الورقية بمجرد وصولهم إلى بر الأمان، يبدو أن آخرين يتطلعون إلى العملات المشفرة كوسيلة لتخزين ثرواتهم مع انهيار الاقتصاد الأوكراني، خاصة أن البنك المركزي في أوكرانيا قد علق بالفعل التحويلات النقدية الإلكترونية ومنع المواطنين الأوكرانيين من سحب العملات الأجنبية.

في سيناريو تكون فيه الحكومات في حالة من الفوضى، من الصعب الاعتماد على البنوك التقليدية وهناك أيضًا مخاوف من المراقبة، لذا فإن النظام المجهول نسبيًا حيث لا تشارك فيه أي حكومة هو أمر جذاب، وهو ما يتوافر في العملات الرقمية.

كانت العملات المشفرة تكتسب زخمًا في أوكرانيا حتى قبل اندلاع الحرب بعد أن أقرت قانونًا في فبراير لإضفاء الشرعية على العملات المشفرة، تحتل أوكرانيا الآن المرتبة الرابعة في العالم من حيث اعتماد العملة المشفرة، في حين كانت روسيا أكثر انخفاضًا حيث احتلت المركز الثامن عشر.

روسيا قد تستخدم العملات المشفرة لتجنب العقوبات

في الجانب الآخر تأتي روسيا التي تعرضت لمجموعة من العقوبات الشديدة بسبب حربها على أوكرانيا، بما في ذلك حظرها من SWIFT وتقييدها من بيع الاحتياطيات الأجنبية، يمكن أن تستخدم العملات المشفرة لتقليل تأثير الانقطاع المالي عن العالم.

يمكن أن تكون العملة الرقمية وسيلة يتعامل بها الكرملين مع العالم حتى بعد عزله ماليًا، هذه هي وجهة نظر الكثير من خبراء السوق الذين يعتقدوا أن العقوبات الغربية ضد روسيا تعزز الحجة بشأن منتجات البلوكشين التي ستنافس شبكة SWIFT.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يخشى فيها العالم من أن بلدًا ما قد تستخدم العملات الرقمية لتجنب العقوبات، لطالما اتهمت الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى إيران باستخدام البيتكوين لتجنب العقوبات التي تواجهها بسبب أنشطتها النووية، في الواقع، في وقت سابق من هذا العام قيل إن إيران تبني عملة مشفرة تسمى Ramzarz لمساعدة الشركات على إجراء المعاملات الدولية.

تعمل روسيا أيضًا على تطوير الروبل الرقمي كعملة رقمية للبنك المركزي (CBDC) منذ أكتوبر 2020، وهي ملتزمة بتجريبه في عام 2022.

على غرار الطريقة التي سرعت بها أزمة كوفيد 19 الكثير من الاقتصاد الرقمي وتبني البقاء في العمل، قد يؤدي هذا العدوان من جانب روسيا والغرب فيما يتعلق بالعقوبات وتجميد الاحتياطيات إلى تسريع اعتماد قنوات دفع بديلة ومتاجر ذاتية الحراسة، والتي تتمثل في العالم الرقمي.

استخدام العملات المشفرة في زمن الحرب ليس بالأمر السهل

في حين أن العملات المشفرة قد تبدو نعمة في أوقات الحرب، إلا أن استخدامها في الواقع أبعد ما يكون عن البساطة، نظرًا للطبيعة المتقلبة للسوق لا يمكن ضمان مبالغ التبرعات، حيث قد تتلقى أوكرانيا أقل مما تم التبرع به في البداية إذا انخفضت قيمة العملة المشفرة فجأة.

أيضًا، من المحتمل أن يتطلب استخدام العملات المشفرة اتصالاً بالإنترنت وهو أمر لا يمكن ضمانه لأن روسيا تكثف قصفها لمدن مختلفة، ولا يعرف الجميع الفروق الدقيقة في سوق العملات المشفرة، لذا بدأنا نتعلم أنه أثناء الحرب قد لا يكون أفضل وقت.

خطر آخر هو عدم اليقين وراء الانسحاب، تخيل أنك تقوم بسحب الأموال من ماكينة الصراف الآلي، لتدرك أن أموالك فقدت نصف قيمتها بعد دقائق فقط، ولكن بالنسبة لشخص يعيش في مدينة تتعرض للنيران، قد يكون من المفيد الحصول على بديل للمال.

بورصات العملات المشفرة رفضت حتى الآن حظر روسيا

وقد دعا نائب رئيس الوزراء الأوكراني 'ميخايلو فيدوروف' إلى جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بورصات العملات الرقمية بحظر جميع عناوين المستخدمين من روسيا، وغرد فيدوروف على توتير إنه من الضروري الآن حظر جميع عنواين المستخدمين من روسيا وبيلاروسيا ليس فقط التي ترتبط بالسياسيين ولكن المستخدمين العاديين أيضًا.

حتى الآن، لم تلتزم معظم بورصات العملات المشفرة بفرض حظر تام على المعاملات الروسية مع بورصات مثل كوينبيز و KuCoin و Kraken قائلة إنها لن تفعل ذلك إلا إذا طُلب منها قانونًا القيام بذلك، وقالت بورصة بينانس إنها لن تطبق حظرًا مطلقًا، لكنها ستتخذ إجراءات ضد الأفراد الروس الخاضعين للعقوبات.

قد لا تكون العملات المشفرة هي التحوط من تضخم الذهب الذي يدعي الكثيرون، لكن القتال بين روسيا وأوكرانيا أظهر أنه يمكن استخدامها كحل قصير الأجل في أوقات عدم اليقين الكبير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (3-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | انطلاقة الشوط الثاني