اعلان

«شعبة المخابز»: توجيهات الرئيس بتسعير الخبز ستحمي المواطنين من السوق الحر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد خالد صبري، سكرتير شعبة المخابز، أن توجيهات الرئيس السيسي، للحكومة بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه، وقيام مباحث التموين بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة، اليوم الثلاثاء، تمثل استجابة لمطالب الشعبة التي طالبت بها منذ أربعة سنوات؛ للهروب من نقص الوزن في المخابز، لافتًا إلى وجود حوالي 30 ألف مخبز ينتجوا 270 مليون رغيف يوميًا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن توجيهات الرئيس ستحمي 40 مليون مواطن ليس لديهم بطاقة تموينية، وبالتالي هم عرضة للسوق الحر، الأمر الذي استوجب ضبط للسوق عبر توفير سلعة الدقيق الفاخر 72% بسعر مناسب جدًا 8500 جنيه للطن.

وأشار إلى أنه طبقًا للتوجيه سيتم اختيار المخابز السياحية "المرخصة "، لافتًا إلى أنه في بعض المناطق يوجد بها 20 أو 30 مخبز سياحي مرخص منها 2 أو 3 فقط .

وأوضح أنه سيوجد سعرين، سعر بالكيلو في حدود 9 جنيهات، وسعر أخر بالبطاقة التموينية بـ 5 قروش، وبالتوجيه الرئاسي الجيد، سيخاطب 40 مليون مواطن ليس لديهم بطاقة تموين، على أن يتم البدء بحوالي 3000 آلاف مخبز سياحي حر مرخصين، سيتم البدء بهم على مستوى الجمهورية لإنقاذ السوق.

وفي تصريحات صحفية كشف نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل الآلية الجديدة؛ لضبط أسعار الخبز السياحي، لافتًا إلى إن وزير التموين لديه تصور في الفترة القادمة لتنظيم سوق الخبز الحر.

وأشار إلى أنه سيكون إجراء بعد موافقة مجلس الوزراء على طرح استرشادي للخبز الحر صعودًا وهبوطًا، بالتوافق مع السعر العالمي للدقيق والقمح، بحيث يراعي أطراف العلاقة من المواطن، وصاحب المخبز، ولا يضر بكليهما، فلا يشكو الأول من غلو الأسعار بشكل مبالغ فيه، ولا يشكو الأخير باضطراره لرفع أسعار الخبز.

وأوضح متحدث الوزراء، أنه من المفترض أن تتجاوب الأسعار صعودًا وهبوطًا مع المسببات، متابعًا: «لو قلنا إن رفع أسعار الخبز الحر جاء بسبب ارتفاع سعر الدقيق العالمي بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، فمن الطبيعي إذا تراجعت الأسعار العالمية بعد الأزمة تتم إزالة سبب زيادة الأسعار، هذا هو المنطق وما يقوله».

وتابع: «هذا هو مضمون الآلية التي سيقرها مجلس الوزراء خلال الفترة القادمة بعد الاستماع لوزير التموين وتصوره في هذا الإطار لتنظيم سوق الخبز السياحي التي تحدد آليات صعود وهبوط الأسعار».

وأكد متحدث الوزراء، بأن البديل دائمًا هو الحل الناجع والسليم لمواجهة أي استغلال: «أيًا كان سبب ما حدث، تحوط زائد أو استغلال للأزمة، في النهاية الحكومة مش هتتغلب، ولدينا من الإجراءات الجديدة التي تضبط الأسعار وهناك سيناريوهات مختلفة».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: بيع أراض بالدولار لـ 34 شركة أجنبية في عدة مدن