اعلان

%20 زيادة في أسعار المكرونة و27% بالأجبان بعد ارتفاع الدولار الجمركي اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد عبد الفتاح حامد، عضو شعبة المواد الغذائية، باتحاد الغرف التجارية، أن السوق اليوم الأحد، شهد موجة من الارتفاع في أسعار السلع الغذائية سواء التموينية أو الحرة إثر ارتفاع سعر الدولار الجمركي، لافتًا إلى أن الزيت التمويني ارتفع 1.5% والمكرونة ارتفعت 20% والجبن حوالي 27% .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه خلال ساعات قليلة من القرار تحركت أسعار بعض السلع التموينية "المقررات التموينية"، في مقدمتها الزيت 800 جرام من 20 جنيهًا إلى 23 جنيهًا اليوم، كذلك الجبن ارتفع سعرها من من 10.75 جنيه إلى 12.75 جنيه والمكرونة 800 جرام من 8 جنيهات إلى 10.5 جنيه.

وتوقع "حامد"، أن تمتد موجة الارتفاع في الأسعار إلى السلع الغذائية الخارجية "الحرة " فالزيادة في تكلفة البضائع تحمل على المنتج النهائي الذي يمر بعدة حلقات من المصنع إلى الموزع، ثم التاجر إلى البقالين بالأسواق، متوقعًا أن تكون هذه الزيادات في أسعار السلع بعد عيد الفطر.

وأشار إلى ضرورة أن يشمل القرار بعض الاستثناءات سواء في السلع الغذائية الأساسية أو بعض مستلزمات الإنتاج ضبطًا للسوق.

وقد قررت مصلحة الجمارك زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيهًا من أول مايو وحتى نهاية الشهر، وذلك مقابل 16 جنيهًا في أبريل.

وكانت الجمارك حددت سعر الدولار الجمركي عند مستوى 16 جنيهًا طوال شهر أبريل، بعد خفض سعر الجنيه أمام الدولار في مارس الماضي في حركة تصحيح لسعر الصرف الذي ظل مستقرًا لفترة طويلة.

WhatsApp
Telegram