اعلان

تراجع أسعار النفط بشكل بارز لليوم الثاني على التوالي

النفط الروسي
النفط الروسي
كتب : أهل مصر

شهدت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، تراجع بشكل بارز لليوم الثاني على التوالي، مع ارتفاع القلق والتخوفات حيال توقعات الطلب مع استمرار الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا في الصين، التي أكبر مستورد لخام النفط في العالم.

وتشهد الأسواق المالية العالمية موجة ذعر؛ بسبب مخاوف حيال زيادات في أسعار الفائدة وقلق من ركود اقتصادي قريب، فقد أدت الإغلاقات الأوسع لاحتواء فيروس كورونا في الصين إلى تباطؤ نمو الصادرات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال شهر أبريل المنصرم.

وصرح الخبير أندرو ليبو، رئيس "ليبو أويل أسوشييتد "، أن إغلاقات كورونا في الصين لها تأثير سلبي على سوق النفط التي تشهد موجة مبيعات بالتزامن مع أسواق الأسهم.

وفي سياق متصل، أفاد وزير الطاقة في الإمارات سهيل محمد المزروعي، اليوم الثلاثاء، أن سوق النفط تشهد استقرارًا وتوازنًا واضحًا خلال مع بداية الأسبوع، مؤكدًا على أنه ليس هناك حاجة إلى ضخ المزيد من براميل النفط في السوق.

ومن جهة أخرى، هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت وسجل الدولار أعلى مستوياته منذ عقدين، وهو ما يجعل النفط المسعر بالدولار الأمريكي أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

ويذكر أنه قد انخفضت أسعار النفط اليوم للخام الأمريكي وخام برنت بشكل بارز، حيث انخفضت أسعار نفط وعقود الخام الأمريكي ويست تكساس حاليًا عند نسبة تصل إلى 1.97% تقريبًا لتسجل 101.06 دولار لكل برميل نفط، وفي الوقت ذاته، انخفضت أيضًا عقود خام برنت بنسبة مقاربة بلغت نحو 2.12% لتسجل 103.69 دولار لكل برميل نفط.

ولكن من الممكن أن تصعد أسعار النفط في أي لحظة، نتيجة مخاوف المستثمرين من نقص المعروض النفطي، حيث انضمت اليابان إلى الاتحاد الأوروبي في التفكير جديًا بشأن تطبيق حظر شامل لخام النفط من روسيا، كجزء من حملة العقوبات الجديدة لمجموعة الدول السبع G7 للتضامن مع أوكرانيا ضد روسيا التي اعتدت عليها.

بينما في روسيا، صرح نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك أن إنتاج البلاد من النفط في أوائل مايو ارتفع عن مستويات أبريل بعد أن واجه تأثيرات سلبية من العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لجارتها أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram