اعلان

«المستوردين»: ارتفاع أسعار الحاصلات الزراعية والبقوليات نتيجة لانخفاض المعروض في السوق

ارشيفية
ارشيفية

أكد سعيد الخضري، عضو شعبة المستوردين أن أسعار الحاصلات الزراعية من البقوليات قد شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الماضية خاصة الحاصلات التي تخضع للبورصات العالمية في مقدمتها الذرة والقمح والأرز.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الأرز رفيع الحبة ارتفع سعره من 500 إلى 1000 جنيه في الطن، ووصل سعر الطن إلى 13 ألف جنيه، وارتفعت أسعار البقوليات أيضًا، حيث ارتفع سعر العدس أبو جبة المستورد من 17 ألف إلى 19 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن التجار استغلوا الأوضاع، ورفعوا أسعار البضائع القديمة، بنفس نسبة ارتفاع الجديدة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وأوضح أن قرار البنك المركزين بمنع قبول موارد النقد الأجنبي غير معلومة المصدر، أو التي حصل عليها من شركات الصرافة، في العمليات الاستيرادية ويعني هذا أن المستورد أو التاجر لن يتاح أمامه تمويل عملياته الاستيرادية إلا من خلال طريقتين إما عن طريق البنك والأخرى عبر موارده الذاتية الناتجة عن نشاطه الأمر الذي سيؤثر في النهاية على السوق.

وأشار الى أهمية التوجيهات الرئيس الأخيرة باستثناء بعض بعض مستلزمات الإنتاج من الاعتمادات المستندية والذي يعتبر بمثابة فك الحصار سيكون له مردود خلال الأيام القادمة على العديد من السلع في السوق في مقدمتها الزيت، والسكر، والنشا، والسمن، والجلكوز، والألبان، والزبادي وسيؤدي إلى حالة من المنافسة في الإنتاج بين الشركات والتي سينتج عنها في النهاية انخفاض في الأسعار.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الواردات المصرية من الفول العريض في شهر ديسمبر الماضي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا وبلغت قيمتها الإجمالية نحو 39 مليون و748 ألف دولار في شهر ديسمبر الماضي، بينما سجلت في شهر ديسمبر عام 2021 نحو 27 مليون و934 ألف دولار، بزيادة بلغت نحو 11 مليون و814 ألف دولار.

وعلى مدار العام تراجعت القيمة الإجمالية للواردات المصرية من الفول بنهاية العام الماضي 2021، حيث تراجعت القيمة الإجمالية للواردات المصرية من الفول العريض، وسجلت القيمة الإجمالية لوارداته نحو 222 مليون و46 ألف دولار، مقابل 255 مليون و266 ألف دولار في نفس الفترة عام 2020، بتراجع بلغت قيمته نحو 33 مليون و220 ألف دولار.

وتعتبر واردات الفول العريض، ضمن قائمة أهم الواردات المصرية من السلع الزراعية، والتي بلغت قيمتها الإجمالية في ديسمبر الماضي نحو 980 مليون و38 ألف دولار، مقابل 943 مليون و309 ألف دولار في شهر ديسمبر عام 2020، بزيادة بلغت نحو 36 مليون و729 ألف دولار.

WhatsApp
Telegram