اعلان

إعلان بيانات التضخم الأمريكية يقود الجنيه للتراجع 0.11% أمام الدولار

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

هبط الجنيه المصري اليوم مقابل الدولار إلى 18.71 جنيها، منخفضًا بـ0.11%، بعد إعلان بيانات التضخم الأمريكية السلبية، التي أدت إلى ارتفاع قوي في قيمة سندات الخزانة الأمريكية ومؤشر الدولار الأمريكي.

وأشارت وكالات إلى أن الجنيه المصري بدأ الهبوط منذ صدور قرار تحرير الصرف يوم 21 مارس الماضي، الذي جاء قبل الموعد المحدد لاجتماع البنك المركزي المصري، حيث هبط في تحرك عنيف، وصفه محافظ المركزي المصري حينها، بأنه تصحيح أسعار صحي، ونزل الجنيه حينذاك 17 %، من مستويات 15.6 جنيه للدولار، إلى مستويات الـ18.3 جنيه للدولار.

بيد أن المراقبين لتحركات أسعار الصرف في السوق المصري يدركون تمام الإدراك أن القاع قد يكون بعيد الآن، ويبدو أن الجنيه المصري في منتصف الطريق ولم يصل قاع المنحدر حتى الآن.

ورغم أن الجنيه يتداول بالقرب من قاع 2017 حينما أطلق المركزي المصري شرارة تحرير أسعار الصرف ونزل الجنيه المصري حينها دون مستويات الـ 19 جنيه للدولار، إلا أن تلك المستويات تبدو وشيكة بينما تتجه التوقعات صوب مستويات الـ 20 جنيه للدولار.

إشارات قوية

بعد فترة من استقرار الدولار قرب مستويات 18.3 جنيه للدولار في البنوك المصري، جاء قرار المركزي المصري برفع أسعار الفائدة والذي أعقبه قرار بزيادة سعر صرف الدولار الجمركي للمرة الثالثة منذ العودة للعمل بالقرار في مارس الماضي.

ومنذ ذلك الحين خسر الجنيه المصري ما يقرب من 50 قرش جديدة متراجعًا أمام الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته منذ يناير 2017، وارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي في البنوك المصرية عقب قرار الدولار الجمركي إلى مستويات 18.73 جنيه للبيع ومستويات 18.68 جنيه للشراء.

الدولار الجمركي

عندما يكون السعر الرسمي الذي تدعمه الحكومة لجلب الواردات من الخارج 18.64 جنيه للدولار، على الجميع أن يتأهب مزيد من الانخفاض حيث جاء قرار وزارة المالية بزيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها و64 قرشا، وذلك في تعاملات يوم الأربعاء 1 يونيو 2022، وارتفع سعر الدولار الجمركي من 17 جنيها للتعامل خلال مايو إلى 18.64 جنيها.

وتعد الزيادة الأخيرة للدولار الجمركي هي الثالثة من تحرير أسعار الصرف في 21 مارس الماضي، عقب قرار تحرير أسعار الصرف في مارس الماضي ارتفع سعر الدولار الجمركي إلى 16 جنيه وفي الشهر التالي 17 جنيه، ومن ثم تم إقرار الزيادة الاخيرة.

WhatsApp
Telegram