اعلان

الدولار كلمة السر.. زيادة المعروض يدعم تراجع أسعار الخشب في مصر

الخشب
الخشب

يشهد سوق الأخشاب في مصر حالة من الاستقرار خلال الفترة الحالية ، وذلك مقارنة بالفترات السابقة التي سجلت ارتفاعات مستمرة والذي تعددت أسبابه وفي مقدمتها توقف التصدير وتحريك سعر الدولار مما أدى لرفع سعر المواد الخام بشكل عام.

وحسب المجلس التصديري للأثاث ارتفعت واردات مصر من الأخشاب بأنواعها خلال 2021 بنسبة 0.3% لتسجل نحو 1.419 مليار دولار، حيث تمثل الأخشاب الطبيعية نحو 69.3% من واردات مصر من الأخشاب خلال العام الماضي بقيمة 984 مليون دولار.

وبلغت واردات مصر من ألواح ألياف الخشب (MDF وخلافه) نحو 210 ملايين دولار، و من الخشب الرقائقي (الأبلكاج) نحو 168 مليون دولار خلال 2021.

حالة سوق الخشب في مصر

قال محمد صالح الشبراوي عضو غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات المصرية، أن أسعار الأخشاب في مصر حاليًا تشهد حالة من الاستقرار في عمليتي البيع والشراء ،مع وجود حالة من الانتعاش، وتوافر كميات كبيرة من الأخشاب.

أسباب زيادة أرتفاع أسعار الأخشاب خلال الفترة السابقة

وقال في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الأخشاب خلال الفترة السابقة هو رفع بعض دول أوروبا أسعار الأخشاب وتوقف عملية التصدير خلال فصل الشتاء بسبب عدم قدرتها على قطع الأشجار التي يكسوها الثلوج خلال فصل الشتاء.

وأشار 'الشواربي'، إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد تراجعًا في الأسعار؛ بسبب تراجع الدولار أمام الجنيه، وارتفاع كمية المعروض خلال فصل الصيف.

ارتفاع الأسعار بنسبة تبدأ من %20 لمنتجات الأنترية والسفرة

ولفت إلى أن ارتفاع التكلفة تسبب في زيادة أسعار المنتجات بنسب متفاوتة، إذ ارتفعت الأسعار بنسبة تبدأ من %20 لمنتجات الأنتريه والسفرة، فيما صعدت أسعار غرف النوم والأطفال بنسب أعلى، والتي تعتمد بشكل كبير على الأخشاب والأبلكاش المستورد من روسيا الذي ارتفعت أسعاره بنسبة كبيرة.

وأضاف 'الشواربي'، أن سعر الأبلكاش تضاعف خلال 3 أشهر، مشيرًا إلى وجود صعوبات في الحصول على الخامات في ظل الزيادات المتلاحقة بأسعارها والتي تعتبر عصب الصناعة.

الخامات تحكم السيطرة علي سوق الأخشاب

وأشار إلى أن الخامات تعتبر سلعة استراتيجية، ويجب ألا تحكمها قواعد العرض والطلب، إذ توفر صناعة الأثاث ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة فى كافة المحافظات وفي مقدمتها دمياط التى تعتمد بشكل رئيسيًا على هذه الصناعة.

وتابع: «يجب تشديد الرقابة على الخامات وإحكام السيطرة على السوق وحمايته من سطوة تجار الخامات، فضلا عن دعم الخامات.. الأمر الذي سيساعد في رفع تنافسية المنتج في السوقين المحلي والعالمي».

ارتفاع الخامات يزيد تكلفة المنتج النهائى بنسبة %70

وأضاف أن ارتفاع الخامات أدى إلى زيادة تكلفة المنتج النهائي بنسبة %70، فيما تحاول الشركات من تخفيف أثارها بالاتجاه إلى خفض هامش الربح، وزيادة الإنتاج من الغرف لتغطية أجور الأيدي العاملة.

%80 من الخامات التى تدخل فى تصنيع الأثاث مستوردة

وأوضح المجلس التصديري للأثاث، أن الأخشاب الطبيعية تمثل نحو 69.3% من واردات مصر من الأخشاب خلال العام الماضي بقيمة 984 مليون دولار مشيرا إلى ان %80 من الخامات التى تدخل فى تصنيع الأثاث مستوردة، والنسبة المتبقية تصنيع محلي كالنيترو والسولار والزجاج وأقمشة التنجيد والإسفنج.

استيراد الخامات يرهق ميزانية الدولة

وتابع 'الشبراوي'، أنه يأمل أن تعمل الحكومة على توطين زراعة الأشجار في مصر، كي توفر الخامات من أخشاب سويد وبياض وتحد من الاستيراد الذي يرهق ميزانية الدولة، بجانب تصنيع المعادن التي تستخدم في صناعة الأثاث.

أنواع الخشب

تتعدد أنواع الأخشاب وتختلف مصدر جودته من نوع لآخر، ومن تلك الأنواع المنتشرة في الأسواق ( الخشب الزان – الخشب الموسكي – الخشب الآرو – الخشب السويد – الخشب الروسي – الخشب العزيزي – الخشب الماهونجي – الخشب البياض – الخشب الكونتر – الخشب التيك – خشب البلوط )، وغيرهم من الأنواع وتختلف أسعار الخشب 2022 من مكان لآخر وحسب تكلفة النقل وأيضًا حسب جودة الخشب.

ويستعرض 'أهل مصر'، أسعار الخشب اليوم الإثنين 13 – 6 – 2022، حسب أنواعها ومقاساتها ومعدلات جودتها.

– سعر متر الخشب الزان من 13000 إلى 13777 جنيهًا.

– سعر المتر المكعب من الخشب السويدي يتراوح بين 11000 إلى 12100 جنيه.

– سعر المتر من نوع الخشب الروسي يتراوح ما بين 9000 إلى 10100 جنيه.

– سعر المتر الواحد من الخشب البياض درجة أولى يتراوح بين 800 إلى 8750 جنيهًا لكل متر مكعب.

– سعر متر الخشب من النوع الأرو الأمريكي يتراح بين 30000 إلى 31550 جنيهًا.

– سعر المتر الواحد من الخشب الماهوجني المستورد درجة أولى يتروح بين 24000 و24500 جنيه.

– سعر المتر الواحد من الخشب من النوع البلوط يتراوح بين 28500 و29100 جنيه.

– سعر متر الخشب الواحد من النوع التيك يتروح بين 28000 و28700 جنيه.

– سعر متر الخشب الموسكي يتراوح بين 9000 و9650 جنيهًا.

– سعر متر الخشب من النوع العزيزي يتراوح بين 15000 و15550 جنيه.

– سعر متر الخشب D. F من النوع الإسباني الجيد يتراوح بين 800 جنيه.

– سعر لوح الخشب الكونتر والذي يتم تصنيعه من الخشب الموسكي وأيضًا من الأبلكاش يتراوح بين 950 إلى 1000 جنيه.

– سعر لوح الأبلكاش الكورى 3 أمتار تتراوح بين 600 جنيه.

– سعر لوح الأبلكاش الكورى 6 أمتار تتراوح بين 500 جنيه.

– سعر لوح الأبلكاش الكورى 9 أمتار تتراوح بين 400 جنيهً.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً