اعلان

المركزي السويسري يرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 15 عامًا

البنك المركزي السويسري
البنك المركزي السويسري

رفع البنك المركزي السويسري، اليوم الخميس 16 يونيو 2022، برفع سعر الفائدة على سياسته للمرة الأولى منذ 15 عامًا، لينضم إلى البنوك المركزية الأخرى في تشديد السياسة النقدية لمحاربة التضخم المتصاعد الذي يخشى المسؤولون أنه قد يخرج عن السيطرة، حيث رفع البنك المركزي السويسري سعر الفائدة من 0.75% و الذي استخدمه منذ عام 2015 إلى 0.25%، كما كانت الزيادة أول زيادة من قبل البنك الوطني السويسري منذ سبتمبر 2007.

وأضاف صانعو السياسة بقيادة الرئيس توماس جوردان، أنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من التشديد، وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% أمس الأربعاء، بينما أشار البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي، إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة في يوليو للحد من ارتفاع التضخم في منطقة اليورو الذي بلغ 8.1% الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة القياسي في وقت لاحق اليوم الخميس.

وقال البنك بيان: «لا يمكن استبعاد أن تكون الزيادات الإضافية في سياسة البنك المركزي السويسري ضرورية في المستقبل المنظور لتحقيق الاستقرار في التضخم».

كما ارتفع أيضاً الفرنك بعد الإعلان. وأضاف البنك أنه سيظل «نشطًا» في سوق العملات. وأدى القرار إلى تقسيم المستثمرين والاقتصاديين مسبقًا ، مع تسعير الأسواق المالية بزيادة في السعر الرئيسي ، لكن المتنبئين لا يتوقعون أي تغيير.

وجاء القرار المفاجئ جنبًا إلى جنب مع تحول في توقعات التضخم ، والتي يراها البنك المركزي الآن عند 2.8% هذا العام و 1.9% في 2023 و 1.6% في 2024. وهذا أعلى بكثير مما كان عليه في مارس عندما توقعوا 2.1% هذا العام و 0.9% في 2023 و 2024.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مصر وغينيا بيساو (0-1) في تصفيات كأس العالم (لحظة بلحظة) | الشوط الثاني