اعلان

رئيس اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية: القطاع يضم 57 دولة ونهدف لتنوع الخبرات البشرية

 قطاع المقاولات
قطاع المقاولات

قال المهندس مالك دنقلا رئيس اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية ورئيس الاتحاد السوداني، إن الاتحاد يضم الآن 57 دولة في مختلف قارات العالم تضمها منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأضاف دنقلا خلال حواره مع "أهل مصر"، أن الاتحاد يمثل المحور الأساسي في الاقتصاد الإسلامي لمساهماته في الناتج المحلي الإجمالي، والنمو الاقتصادي، وبناء القاعدة التحتية، وإحداث صناعة متطورة، وتأمين قيمة مضافة لمواد البناء، مشيرًا إلى أنه يعمل على تنشيط الموارد البشرية، وتعميق مهارات العاملين في هذا القطاع.

وأفاد دنقلا، أن الاتحاد يهدف إلى اتساع السوق الإسلامية، وتنوع الخبرات البشرية، وضخامة رؤوس الأموال، وتوافر مدخلات البناء، وتعدد مراكز التدريب ومعاهد البحوث.

وتابع، بالإضافة إلى توافر وسائل الاتصال المتطورة، فرصاً هائلة لصناعة المقاولات، ما فرض أهمية التنسيق بين الدول الإسلامية بهدف تنفيذ احتياجات المشروعات التنموية الكبرى، ومشروعات البنى التحتية، ودعم برامج وخطط التنمية المستدامة.

وأفاد دنقلا، أنه من هنا برزت فكرة إنشاء اتحاد للمقاولين بالدول الإسلامية فى عام 1991م كمؤسسة إسلامية مهنية تستهدف تطوير قطاع المقاولات بالدول الإسلامية، وتوسيع سبل التعاون والتكامل في مجال المقاولات بين أعضاء الاتحاد، والمساهمة في تقوية القدرات التنافسية لشركات المقاولات الوطنية، والارتقاء بمستويات المهارة للموارد البشرية، وتوسيع نفاذ شركات الدول الإسلامية إلى جميع الأسواق، وتطويعها لخدمة أهداف التنمية المستدامة في دولها، وتحقيق الرقي والازدهار في المنطقة الإسلامية، وتعزيز القواسم المشتركة، والإسهام في توسيع قاعدة الاقتصاديات التكاملية، وزيادة نسب التجارة البينية في قطاع الخدمات.

وأوضح، أنه تم اختيار المملكة المغربية كدولة مقر، كما تم الاعتراف بالاتحاد كمؤسسة تعمل فى إطار منظمة التعاون الإسلامي، وذلك خلال اجتماعات وزراء خارجية الدول الإسلامية المنعقد في جمهورية أذربيجان يونيو 2006م، ومن ثم عقدت عدة اجتماعات مختلفة في عدد من الدول الإسلامية على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول