اعلان

باقي أيام.. اعرف آخر موعد وتفاصيل حجز شقق «سكن لكل المصريين 3»

شقق الإسكان الاجتماعي
شقق الإسكان الاجتماعي

أشارت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن إعلان المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين٣" شهد إقبالًا كبيرًا منذ فتح باب الحجز، حيث تم بيع ١٧٠ ألف كراسة شروط حتى الآن، كما قام ٤٥ ألف مواطن بسداد مقدم جدية الحجز.

وأضافت أنه لا داعي مطلقًا لتزاحم المواطنين أمام مكاتب البريد للحصول على الكراسة، حيث إن التقديم مستمر حتى ٢٧ أكتوبر الجاري ولا توجد أفضلية لمن يحصل على كراسة الشروط مبكرًا عن غيره، كما أن الصندوق ملتزم بصورة تامة بتوفير كراسات الشروط للمواطنين حتى غلق باب الحجز.

وشددت مي عبد الحميد على ضرورة قيام الراغبين في الحجز بشراء الكراسة ودفع مقدم جدية الحجز والمصاريف الإدارية، ثم ملء واستيفاء استمارة الحجز والإقرار، وتجهيز كافة الأوراق المطلوبة والموضحة بكراسة الشروط والتسجيل على الموقع الإلكتروني للصندوق ورفع الأوراق المطلوبة، مع العلم أن شراء كراسة الشروط فقط دون إكمال باقي الخطوات لا يعني أن المواطن قام بإكمال التسجيل للحصول على وحدة سكنية.

كما أشارت إلى إنه تبقى 11 يومًا وتنتهي المهلة المحددة من قبل وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي، لكي يتمكنوا المواطنون من شراء كراسات شروط ودفع جدية الحجز لشقق سكن لكل المصريين 3 "شقق الإسكان"، لمتوسطي ومحدودي الدخل.

خطوات التقديم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي

1- شراء كراسة الشروط الموجودة بمكاتب البريد بجمهورية مصر العربية، بعد الإعلان عن طرح الوحدات السكنية بوسائل الإعلام المختلفة.

2- سداد المبلغ المطلوب بمكتب البريد واستلام الإيصال.

3- الدخول للبوابة الإلكترونية للصندوق https://www.shmff.gov.eg، وتكون خطوات التقديم كالآتي:

4- في حالة عدم وجود حساب حالي، يقوم المُتقدم صاحب الطلب - مُسدد إيصال مبلغ مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية - بإنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار، ويقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية.

5- بعد إنشاء الحساب ستصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع، و تتضمن الرسالة رقم كودي يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل.

6- ثم يتم الطلب بالدخول على حسابه والقيام بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية، حيث يبدأ بملء البيانات الخاصة به متضمنة بياناته الشخصية والعمل والسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/الزوجة - إن وجٍدت - بالإضافة إلى تحديد رغبته في المشروع بالمركز/المدينة التـي يرغب في التقدم عليها ضمن المحافظات المطروحة بكراسة الشروط طبقاً للرغبة المُحررة باستمارة الحجز، وذلك بعد سداد المبالغ المطلوبة.

7- ثم يقوم المواطن بتقديم الطلب بإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها (بصيغة PDF بحد اقصى 2MB) في ملف واحد.

8- وبعد الانتهاء من رفع كافة المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحة المواطن الشخصية مع إظهار رسالة:" تم إرسال طلبكم بنجاح".

9- يجب التأكد من صحة رقم الهاتف المُسجل بالموقع الإلكتروني حيث سيتم إرسال عدد من الرسائل النصية خلال مراحل العمل المُختلفة على الطلب المقدم، وفي حالة تغيير رقم الهاتف يتم إفادة الصندوق برقم الهاتف الجديد عبر الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق علـى أرقام: ( 5999 أو 5777 أو 1188 ) من أى تليفون محمول، ورقم (090071117) من أي خط أرضي .

شروط صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لحجز شقق بسكن لكل المصريين 3

1- لا يحق للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

2- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما أو الصادرة بتاريخ يوليو 2021.

3- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) وحدة سكنية أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

4- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية

5- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

6- ضرورة أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية.

7- ألا تقل سن المتقدم من منخفضي ومتوسطي الدخل عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وألا يزيد سن المتقدم من منخفضي الدخل عن 50 سنة في تاريخ الإعلان، وألا يزيد سن المتقدم من متوسطي الدخل عن سن المعاش (المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019) في تاريخ نهاية مدة القرض (تحدد وفقًا للدراسة الائتمانية للجهة الممولة)، وألا يزيد سن المتقدم من متوسطي الدخل من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40 % بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة، ويحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عامًا حسب الموافقة الائتمانية.

خطوات التقديم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي في حالة التمويل الخارجي

يتوجه العميل إلى أى جهة من جهات التمويل التى تعمل فى مجال التمويل العقارى مع إحضار الأوراق التالية:

1. يقوم بإحضار صورة من مستند ملكية الوحدة باسم البائع.

2. يقوم المواطن بإحضار صورة من رخصة المباني للوحدة.

3. تقديم شهادة تصرفات عقارية (نموذج 19 عقاري) من الشهر العقاري.

أماكن شقق الإسكان 2022 الجاهزة للتسليم

أشارت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أن الطرح يشمل وحدات جاهزة للتسليم الفوري في المحافظات والمدن الآتية (الأقصر، القليوبية، برج العرب الجديدة، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، أسيوط، المنوفية، الإسماعيلية، سوهاج، أخميم الجديدة، الشرقية، السويس، بني سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، قنا، المنيا، المنيا الجديدة).

المبالغ المالية المطلوبة لحجز شقق سكن لكل المصريين 3

- يتم دفع 200 جنيه لشراء كراسة الشروط.

- يتم سداد من 15 إلى 22 ألف جنيه مقدم الحجز ويتم تحديد القيمة وفقا لمكان الشقة ومواعيد التسليم.

- بعد سداد جدية الحجز وتجهيز الأوراق المطلوبة ورفعها على الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق الإسكان الاجتماعي، (https://www.shmff.gov.eg/).

- بعد انتهاء فترة التقديم بنحو 90 يوما، يتم إعلان أسماء المتقدمين المستوفيين للشروط، واستبعاد المخالفين للشروط.

- و بعد إعلان أسماء المقبولين وبالنسبة للشقق التي سيتم تسليمها بعد 18 شهرًا، يتم سداد أقساط ربع سنوية عددها 6 أقساط، قيمة القسط 4000 جنيه، وبالتالي يكون المتقدم سدد نحو 46 ألف و200 جنيه، هي قيمة الأقساط "24 ألف جنيه" و قيمة جدية الحجز "22 ألف جنيه"، إلى جانب 200 جنيه سعر كراسة الشروط.

- وفي حالة الشقق الجاهزة للاستلام، لا يتم سداد أقساط ربع سنوية ويكتفي بمقدم الحجز 15 ألف جنيه.

- بعد دفع جدية الحجز والأقساط، تأتي خطة تواصل البنك وهو جهة التمويل مع حاجز الوحدة السكنية لتحديد دفعة الاستلام، وكذلك الأقساط الشهرية، والتوقيع على عقود الوحدة بعد تحديد رقم العمارة ورقم الوحدة، وغالبا ما تبدأ هذه الخطوة فور انتهاء عمليات الاستعلام.

- تختلف دفعة الاستلام وفقًا لسن المتقدم ودخله الشهري، وغالبًا ما تكون بين 30 و 50 ألف جنيه.

- وبالتالي يكون المتقدم قد سدد بين 50 إلى 90 ألف جنيه، حتى الاستلام حسب سعر الوحدة وموعد التسليم، ثم يقوم بسداد الأقساط الشهرية.

كما يوجد نصائح يجب على المواطنين الأخذ بها، قبل استلام الوحدة الخاصة بهم وهم كالتالي:

1- يجب على الفائز الوحدة السكنية أن يقوم بمعاينة الشقة بشكل كامل لملاحظة أي شروخ في الحوائط أو غيره.

2- يجب أن يقوم المواطن بمراجعة سيراميك الغرف والحمام والمطبخ والتأكد من أنه سليم وليس به أي شرخ.

3- يجب على المالك التأكد من سلامة مفاتيح وخطوط الكهرباء فى الغرف واللوحة الرئيسية الخاصة بالوحدة السكنية.

4- كما يجب على المواطن أيضًا أن يقوم بمعاينة الباب الرئيسى للوحدة السكنية الخاصة به، بالإضافة إلى معاينة أبواب الغرف للتأكد من سلامتها ومراجعة المفاتيح والكوالين.

5- و يقوم المواطن الفائر بالوحدة السكنية بمراجعة سباكة الحمام والمطبخ أيضًا.

6- فحص سقف الحمام والمطبخ والتأكد من عدم وجود أي مشاكل أو هبوط أو حدوث شرح من حمام الدور الأعلى.

مميزات الطرح الجديد لشق سكن لكل المصريين 3

- يتميز الطرح الجديد يتميز بوجود وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري، مما يمكن المواطنين من الانتقال فورًا إلى وحداتهم السكنية الجديدة بعد إنهاء الإجراءات الخاصة بها.

- كما يتميز الطرح الجديد بحفاظه على مستويات السعر القديمة، نظراً لكونها وحدات تم الانتهاء من تنفيذها وتشطيبها مسبقا، ولم ترغب الوزارة في تحميل المواطنين أي اختلاف في الأسعار.

أسعار الوحدات ضمن الطرح الجديد بمشروع سكن لكل المصريين 3

- تتراوح أسعار الوحدات السكنية ضمن الطرح الجديد بمشروع سكن لكل المصريين 3، ما بين 194 و310 آلاف جنيه.

أنظمة السداد ضمن الطرح الجديد بمشروع سكن لكل المصريين 3

- تبدأ مقدمات حجز الوحدات السكنية ضمن الطرح الجديد بمشروع سكن لكل المصريين 3، من 10 % لوحدات محدودي الدخل.

- ويبدأ من 15 % لوحدات متوسطي الدخل، لمدة تصل إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3 % سنويًا متناقصة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية المباراة