اعلان

البنك المركزي: يجب إعادة النظر فيمن يديرون شركات الدولة

هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي

أكد هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي، أن جزءا من إيرادات الدولة يأتي من الصادرات والأصول المملوكة لها، بخلاف الضرائب.

وأضاف خلال جلسة "دور صندوق مصر السيادي وفرص المشاركة مع القطاع الخاص"، ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادي "مصر 2022": "إذا رغبنا في تحسين العائد من أصول الدولة من الشركات يجب إدارتها بصورة فيها حوكمة أكثر لأنه من الصعب أن أكون رقيب على شركة في أي قطاع وأنا القائم بإدارتها".

وتابع: "العوائد من الشركات المملوكة للدولة من الممكن أن تكون أفضل بكثير من الآن، لو تمت إدارتها بطريقة إدارة صندوق مصر السيادي بدلا من إدارتها من خلال وزارة، من خلال وجود أهداف واضحة مطلوبة من الإدارة التنفيذية في هذه الشركات تختلف عن إدارتها من وزارة".

وأكمل: "طوال الوقت نتكلم عن التزامات الدولة من مديونيات وخلافه وقليل من الوقت نتحدث عن ما تملكه الدولة، ولو نجحنا في تحسين عوائد الشركات سنرفع قيمتها وبالتالي سيعطي انطباعًا جيدًا عن اقتصادنا لمن ينظر إلينا من الخارج، وبالتالي أصبح من الأهمية إعادة النظر فيمن يدير الشركات المملوكة للدولة هل هي الجهات الرقابية أم الجهات التنفيذية مثل صندوق مصر السيادي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو