اعلان

520 مليون دولار.. مصر تنجح في تأمين ثلث التمويل لدعم «نوفي» للمشروعات الخضراء

برنامج المشاريع الخضراء
برنامج المشاريع الخضراء
كتب : وكالات

كشفت مصادر في البنك الأفريقي للتنمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية 'إيفاد'، أن مصر نجحت في تأمين ثـلث التمويل الدولي المطلوب لدعم برنامج 'نوفي' للمشروعات الخضراء البالغ 1.7 مليار دولار، والذي تم إطلاقه مطلع يوليو 2022 كأحد آليات الحكومة المصرية لخفض الانبعاثات الكربونية، حيث يتم العمل على البرنامج عن طريق جذب تمويلات، لتنفيذ حزمة مشروعات خضراء حتى عام 2030، في 3 قطاعات رئيسة: تحصل المياه والغذاء والطاقة.

البنك الإفريقي للتنمية

وقال صموئيل كامارا، مسؤول العمليات بالمكتب التمثيلي للبنك الإفريقي للتنمية، إنه سيقدم ما يصل إلى 320 مليون دولار، مضيفا أن اهتمام 'الأفريقي للتنمية' ضمن البرنامج الذي سيتركز على محور الغذاء.

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

وقالت دينا صالح، المديرة الإقليمية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا في 'إيفاد' التابع للأمم المتحدة، أن مساهمة الصندوق ستصل إلى 200 مليون دولار، وستخصص كمكون تمويلي ريادي لمحور الغذاء أيضاً في برنامج 'نوفي'.

مساهمات حكومية

وأضافت أنه ستكون هناك مساهمات إضافية من الحكومة المصرية والشركات المحلية، بهدف خلق ترابط بين كافة الشركاء المعنيين بالبرنامج، والإفادة من مشاريعه لتعزيز دور القطاع الخاص.

وأضافت مصادر مطلعة أن البنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، سيكملون حلقة التمويل الدولي لبرنامج 'نوفي'، حيث سيتم توقيع الاتفاقات النهائية خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي (COP27) الذي سينعقد من 6 إلى 18 نوفمبر في مدينة شرم الشيخ المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً