اعلان

أوبك بلس تخفض توقعها بشأن نمو الطلب على النفط خلال عامين

النفط
النفط
كتب : وكالات

توقعت منظمة أوبك+, خفضها لنمو الطلب على النفط للعامين الجاري والمقبل, وذلك مع استمرار سياسة "صفر - كوفيد" الصينية والاضطرابات الجيوسياسية والنشاط الاقتصادي الضعيف في العالم.

أسعار النفط اليوم

وعمقت أسعار النفط تراجعاتها الصباحية خلال تعاملات اليوم الإثنين, تزامنا مع الضغوط التي يتعرض لها الخام مع ارتفاع الدولار، حيث نزل خام برنت القياسي بأكثر من 1.1% وصولا إلى مستويات دون الـ 95 دولار للبرميل بخسائر في حدود 1 دولار، بينما تراجع خام نايمكس الأمريكي الخفيف في حدود بوتيرة أكبر فاقدًا 1.3% خلال هذه اللحظات نزولًا إلى مستويات دون الـ 88 دولار للبرميل.

خفض توقعات نمو الطلب

وخفضت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط للعام 2022 بمقدار 40%، من 4.2 مليون برميل يومياً كما في تقديراتها خلال يناير إلى 2.5 مليون برميل في تقرير نوفمبر الجاري، كما خفضت توقعات نمو الطلب على النفط في الربع الثالث والربع الرابع من العام الجاري، بينما رفعت أوبك توقعاتها لنمو الطلب في الربع الثاني من هذا العام على نحو طفيف.

وفي تقرير شهر نوفمبر خفضت أوبك توقعات نمو الطلب على النفط للعامين الجاري والمقبل بنحو 100 ألف برميل إضافية.

نمو المعروض

وقالت أوبك أنه من المتوقع أن ينمو معروض الخام من الدول المنتجة خارج أوبك للعام الحالي بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا، بانخفاض طفيف قدره 30 ألف برميل يومياً عن توقعات الشهر الماضي.

وعن توقعات العرض من الخام من الدول المنتجة خارج أوبك لعام 2023 قالت أوبك أنه من المتوقع أن يرتفع بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا.

المخزون الأمريكي

وتعرضت أسعار النفط الخام لضغوط بعد زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية، يوم الأربعاء الماضي، حيث ارتفعت بمقدار 3.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، مما رفع المخزونات إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو 2021.

وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 900 ألف برميل إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر 2014، وتراجعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 500 ألف برميل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (1-5) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | خطيرة من المصري