اعلان

توقيع برتوكولات تعاون للحد من الفاتورة الاستيرادية والاعتماد على الصناعة الوطنية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهد المؤتمر الأول لـ توطين صناعة الدواء ومستحضرات التجميل توقيع عدد من برتوكولات التعاون لخدمة المواطنين ومن بينها توفير الأدوية بالمجان لغير القادرين، ومبادرة لتوظيف 10 آلاف من شباب الخريجين خلال مدة زمنية محددة.

اثناء توقيع الاتفاقيات

أكد الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، نجاح فاعليات المؤتمر الأول لتوطين صناعة الدواء ومستحضرات التجميل، مؤكدا أن الشعبة تدعم كل الجهود المبذولة لدعم اقتصاد الدولة، وخاصة أن سوق المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل لديه فرصة كبيرة في التوسع والإنتشار والتصدير للخارج وهو ما سينعكس بالإيجاب على سد الفجوة الدولارية.

استراتيجية توطين صناعة الدواء

‏أكد الدكتور أحمد ناجح، عضو شعبة الأدوية خلال فعاليات المؤتمر، أن إطلاق هذا المؤتمر يتماشي مع الرؤية الوطنية والاستراتيجية التي تقوم بها الدولة في توطين صناعة الدواء وما تشمله من مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية، مع الاتجاه للتصدير للخارج، قائلا: 'لدينا استراتيجية وطنية لدعم هذه الصناعة بتقديم أعلى جودة والتصدير للخارج، وبدأنا بالفعل التصدير لعدد من الدول مثل عمان وكينيا وغيرها، ونقوم بالتعاون مع جامعة زويل لاستخدام تكنولوجيا physical activation وليس المواد الكيميائبة هو ما يعود بالنفع على صحة المواطن'.أشار إلى وجود خطة طموحة تتمثل على 3 مراحل، والمرحلة الأولى يستهدف منها توسيع دائرة التصدير للخارج بما يساهم في جلب العملة الصعبة وهو ما يعود على اقتصاد الدولة، وتحقيق 10 مليون دولار بحلول عام 2026، مع استكمال خطوط التصدير.

بينما قال اللواء أركان حرب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ونائب رئيس حزب حماة وطن، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا لتوطين صناعة الأدوية ومن بينها مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية نظرا لأهميتها العلاجية.

حضر المؤتمرالدكتور وائل ابو الفتوح نائب رئيس الشعبة، والفريق جلال الهريدي مؤسس سلاح الصاعقة المصرية ورئيس حزب حماة الوطن واللواء أركان حرب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب والنائب الأول لرئيس الحزب، ود. عصام القاضي مسئول لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب والحزب.

‏كما حضر أيضا عدد من الوفود العربية والأفريقية مثل نائب سفير دولة سلطنة عمان د. أحمد جعبوب، والقائم بأعمال سفارة كينيا فودي موسى، وعبد الغفار سلطان مدير التبادل التجاري بأفريقيا، وعدد كبير من المهتمين بهذا المجال.

WhatsApp
Telegram