اعلان

ارتفاع أسعار الذهب بسبب الضغوط المحيطة بالتضخم

سعر الذهب الجمعة
سعر الذهب الجمعة
كتب : وكالات

بدأت موجة جديدة من الارتفاع فى أسعار الذهب مصاحبة لتراجع الدولار في التعاملات الفورية بنسبة 0.28% إلى 1781.39 دولارًا للأوقية، لتعرضه لضغوط بسبب التقلبات المحيطة بـ التضخم والتوقعات بشأن أسعار الفائدة الفيدرالية، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1789.00 دولار، بينما تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.2% ، مما جعل السبائك أرخص للمشترين في الخارج.

صورة ارشيفية

قال كليفورد بينيت، كبير الاقتصاديين في ACY Securities ، إن الذهب يحاول الاستقرار ولكنه يتعرض لضغوط بسبب التقلبات المحيطة بالتضخم والتوقعات بشأن أسعار الفائدة الفيدرالية.

أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب بنسبة 1% تقريبًا حتى الآن خلال الأسبوع ، متراجعة بحدة من أعلى مستوى لها في 5 أشهر منذ رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس كما هو متوقع ، وقال رئيس البنك جيروم باول إن البنك المركزي سيقدم المزيد من الزيادات العام المقبل حتى مع انزلاق الاقتصاد نحو الركود.

اتبعت البنوك المركزية في أوروبا بنك الاحتياطي الفيدرالي في إبطاء وتيرة زيادات أسعار الفائدة ولكنها قدمت رسالة قوية مماثلة مفادها أن الظروف المالية ستستمر في التشديد حتى مع تدهور الأداء الاقتصادي.

على الرغم من أن الذهب يُعرف تقليديًا بأنه وسيلة تحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي ، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى إضعاف جاذبية السبائك من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن غير العائد.

أسعار الواردات الأساسية للذهب والفضة

في غضون ذلك ، رفعت الهند أسعار الواردات الأساسية للذهب والفضة في وقت متأخر من أمس الخميس، الهند هي أكبر مستورد للفضة في العالم وثاني أكبر مستهلك للذهب.

وعلى صعيد المعادن الأخري، ارتفعت الفضة الفورية بنسبة 0.2% لتصل إلى 23.00 دولارًا للأونصة ، لكنها انخفضت بنسبة 2٪ خلال الأسبوع.

كما ارتفع البلاتين 0.6 % إلى 1000.54 دولار. وارتفع البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 1817.88 دولار لكنه يتجه صوب أكبر انخفاض أسبوعي له في شهرين.

قال إيليا سبيفاك ، رئيس الماكرو العالمي في Tastytlive ، إن مخاطر الركود ستؤدي إلى ضعف الطلب الصناعي وقد يؤثر ذلك بشكل أكبر على البلاتين والبلاديوم بسبب استخدامهما في صناعة السيارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً