اعلان

أوابك: مصر تتصدر قائمة الدول العربية في مشروعات إنتاج الهيدروجين

البترول
البترول

كشف تقرير تطورات الغاز الطبيعى المسال والهيدروجين، الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول 'أوابك'، أنه فيما يتعلق بمشروعات الهيدروجين في جمهورية مصر العربية، وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال الربع الثاني والثالث من عام 2022 على عدد غير مسبوق من مذكرات التفاهم مع عدة شركات إقليمية وعالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بإجمالي 15 مذكرة تفاهم واتفاقية، ليرتفع بذلك عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة في مصر حتى نهاية سبتمبر 2022 إلى 23 مشروعاً.

أوبك

إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء

وأضاف التقرير الذى أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بمنظمة 'أوبك' أن غالبية المشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، لتتصدر مصر بذلك قائمة الدول العربية من حيث عدد المشروعات المعلنة، وتؤكد على أهميتها كوجهة استثمارية رئيسية للشركات الراغبة في الاستثمار في هذا القطاع الواعد مستفيدة من مواردها الطبيعية وموقعها الجغرافي القريب من الأسواق الأوروبية.

مصر حققت 11.7% نموا فى صادرات الغاز خلال التسعة أشهر الأولى 2022

كشف تقرير تطورات الغاز الطبيعى المسال والهيدروجين ،الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول 'أوابك' أن صادرات الغاز الطبيعي المسال لجمهورية مصر العربية بلغت خلال الربع الثاني من عام 2022 نحو 1.9 مليون طن مقابل 1.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي 35.7%.

حجم صادرات الغاز 2021

بينما بلغت الصادرات خلال الربع الثالث نحو 1 مليون طن عند نفس مستويات الصادرات المحققة خلال نفس الفترة من العام السابق 2021 ، وعادة تتراجع الصادرات خلال هذه الفترة التي تمثل ذروة استهلاك الغاز محلياً لارتفاع الطلب على الكهرباء في فترة الصيف.

تصدير نحو 4.86 مليون طن خلال عام 2022

وأضاف التقرير، الذى أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بمنظمة 'أوابك '،أنه وإجمالا فقد بلغ إجمالي ما تم تصديره خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2022 نحو 4.86 مليون طن، مقابل 4.35 مليون طن خلال الفترة المماثلة من عام 2021 بنسبة نمو على أساس سنوي ،11.7% وهي نسبة النمو الأعلى على مستوى الدول العربية.

تحقق مصر في عام 2022 رقماً قياسياً جديداً في حجم صادرات الغاز الطبيعي

وأضاف المهندس وائل حامد، أنه ومن المتوقع في حالة تنامي الصادرات خلال الربع المتبقي من العام الذي عادة ما يقل فيه الطلب على الغاز محلياً، أن تحقق مصر في عام 2022 رقماً قياسياً جديداً في حجم صادرات الغاز الطبيعي المسال بوصوله إلى 7-8 مليون طن.

صادرات الغاز الطبيعي المسال

أما على مستوى الوجهات المستقبلة للشحنات من مصر، فأشار المهندس وائل حامد، وصلت صادرات الغاز الطبيعي المسال من محطتي دمياط وإدكو إلى أكثر من 15 وجهة، حيث جاءت تركيا على رأس القائمة بحصة (22) ، وإسبانيا (13%) ، وكوريا الجنوبية (10%)، وفرنسا (8%)، والصين (%6)، والهند (3%)، وإيطاليا (3) ، وتوزعت النسبة المتبقية على أسواق أخرى .

WhatsApp
Telegram