اعلان

نقيب الفلاحين بعد إعلان الحكومة 1100 جنيه لطن القصب: «سعر مرضي»

سعر طن القصب
سعر طن القصب

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن إعلان الحكومة 1100 جنيه لتوريد طن قصب السكر في الموسم الحالي بزيادة نحو 300 جنيه عن الموسم الماضي خبر أسعد المزارعين.

25 ألف جنيه ربح لكل فدان

وأشار 'أبوصدام' أن هذا السعر مرضي ومجزي للفلاحين ويحقق هامش ربح يصل إلى 25 ألف جنيه لكل فدان، فبعد الزيادة التي شهدتها تكاليف ومستلزمات الزراعة في الفترة الأخيرة كان ضروريًا رفع سعر طن القصب الذي كان محدد بـ820 جنيهًا للطن الموسم الماضي.

سعر طن القصبسعر طن القصب

وأكد 'عبدالرحمن'، أن متوسط تكلفة زراعة فدان القصب يصل حاليًا إلى 15 ألف جنيه، بخلاف إيجار الأرض في حالة ما كان المزارع مستأجر للأرض منها نحو 3000 جنيه سعر الأسمدة الكيماوية، و1000 جنيه أسمدة سوبر، و4000 جنيه تكلفة الري وباقي التكلفة للأيدي العاملة والمبيدات وتكلفة بداية الزراعة من حرث وشتلات وخلافه، حيث يستمر محصول القصب نحو 5 سنوات بالترب ليكسر مرة واحدة في شهر يناير من كل عام وينتج الفدان في المتوسط نحو 40 طن من القصب.

إنتاج السكر

وتابع أبو صدام، أنه في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية ومن أجل مساندة الدولة فإن مزارعي القصب سرهم هذا السعر، حيث يعتبر القصب من أهم المحاصيل الأساسية لإنتاج السلعة الاستراتيجية الأساسية وهي السكر، وتزرع مصر نحو 375 ألف فدان من قصب السكر جميعهم في محافظات الصعيد.

أسعار الفول

وفي سياق متصل، أكد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أن أسعار الفول ارتفعت حتى وصل سعر الطن إلى 30 ألف جنيه، كما ارتفعت أيضا أسعار أسعار الفول الإنجليزى الأكثر تداولا في السوق إلى 22 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن الفول يخضع لتغيرات البورصات العالمية وأننا نستورد 80% من احتياجاتنا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ' أهل مصر'، أن إجمالي المساحة المزروعة من الفول انخفضت إذ بلغت هذا العام حوالي 120 ألف فدان فقط في حين نحتاج إلى 350 ألف فدان لنحقق الاكتفاء الذاتي لذا نستورد حوالي 80% من احتياجاتنا من الخارج.

وأشار إلى أن الفول البلدي تعدى سعر الكيلو 30 جنيهًا إلا أنه يشهد بعض الانخفاض خلال شهرى أبريل ومايو لحصاد المحصول الجديد إلا أننا نعاني من عجز شديد ونعتمد على الاستيراد بشكل كبير في سد العجز في السوق طبقًا للأسعار العالمية.

أسعار البقوليات

وأضاف أنه منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، وهناك ارتفاع كبير في أسعار البقوليات والقمح والأرز، كذلك تأثر سلاسل الإمداد، لافتًا إلى أن سعر الفول البلدي والمستورد تراوح ما بين 18 و30 جنيهًا، بينما بلغ سعر الفاصوليا البيضاء 26 جنيهًا، كما تراوح سعر العدس الأصفر ما بين 28 و32 جنيهًا، بينما بلغ سعر كيلو الحمص 32 جنيهًا، وسجلت أسعار اللوبيا البلدي 30 جنيهًا، وسجل سعر كيلو الفول المستورد ما بين 24 و 26 جنيهًا، وسعر الفول المدشوش ما بين 23 إلى 25 جنيهًا، وسجل سعر اللوبيا البلدي 35 جنيهًا، بينما بلغ سعر اللوبيا المستوردة 31 جنيهًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | بداية المباراة